الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«النقل»: 15 دقيقة مدة انتظار السيارات بمركز «البهيتة» لحجاج البر بعد تطويره

البهيتة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أعلنت وزارة النقل نجاح تقليص مدة الانْتِظَار في نقطة فرز ميقات قرن المنازل (مركز البهيتة) الأمني لحجاج البر القادمين من وسط وشرق المملكة، إِضَافَةً إلى حجاج دول الخليج الذين يمثلون ما نسبته 54٪‏ من إِجْمَالي الحجاج القادمين عن طريق البر، وذلك من عِدَّة ساعات إلى فترة لا تتجاوز 15 دقيقة في أوقات الذروة، وذلك بالتعاون مع أكثر من 20 جهة حُكُومِيّة وأمنية.

اضافة اعلان

وذَكَرَت الوزارة أن مَعَالِي وزير النقل سليمان بن عبدالله الحمدان شَدَّدَ على كافة مسؤولي الوزارة في نقاط الفرز المختلفة بين مَكَّة المكرمة والمشاعر المُقَدَّسَة الالتزام في تنفيذ خطط الوزارة حول انسيابية الحركة في جميع النقاط.

وَأَكَّدَ الوزير الحمدان على ضرورة مساندة باقي الوزارات والجهات العاملة في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن بالشكل المطلوب؛ استجابة لتوجيهات

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - أَيَّدَهُ اللهُ - وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حَفِظَهُ اللَّهُ - ومستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مَكَّة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، حَفِظَهُ اللَّهُ.

يذكر أن وزارة النقل بدأت في تنفيذ مشروع المركز الأمني بالبهيتة بتوجيه من الأمير خالد الفيصل في عام 1433هـ على مساحة مليوني متر مربع وعلى أربع مراحل.

وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى في حج عام 1433هـ بإِنْشَاء ساحة فرز السيارات الصغيرة بـ 15 مساراً، إِضَافَة إِلَى مسار مؤقت خاص بالشاحنات والباصات بطول 4200 متر، إِضَافَة إلى مواقف تتسع لعدد سبعة آلاف مركبة.

إلى ذلك انْطَلَقَت المرحلة الثَّانِية في حج عام الذي يليه 1434هـ، وَتَمَّ خلالها استكمال سفلتة وتخطيط ساحات المواقف، وإِضَافَة توسعة لمدخل الشاحنات بطول 850 متراً، وفصله عن مدخل المركبات الصغيرة، وأَيْضَاً زيادة طول مسار فرز المركبات الصغيرة، وتدشين طريق للدوريات الأمنية ضمن سياج شبكي.

وكانت المرحلة الثالثة خلال موسم حج عام 1435هـ حيث شَمِلَت تجهيز وسفلتة المنطقة الإدارية ومهبط للطائرات وطرق الربط وكذلك تجهيز وسفلتة المنطقة السكنية وطرق الربط مع الساحات وزيادة عرض مسار فرز المركبات الصغيرة من 6 إِلَى 10 حارات، مع مظلات وتهوية لوقاية رجال الأمن من أشعة الشمس أثناء المناوبات في مركز الفرز، كذلك تم تنفيذ دوران على طريق مَكَّة المكرمة - السيل رقم 40 لاستخدامه أثناء موسم الحج للعودة إِلَى الطائف.

وشملت المرحلة الرابعة والأخيرة والتي تَمَّت بين عامي 1436 و1437هـ الانتهاء من تنفيذ نقطة فرز الشاحنات والباصات، واستكمال تنفيذ مسار فرز المركبات الصغيرة والكبيرة، مع تنفيذ سياج أمني بارتفاع ثلاثة أمتار لمنطقة القطاعات الأمنية العاملة في نقطة الفرز وطريق الشاحنات الجديد.

ويضم مركز البهيتة الأمني مساراً لفرز السيارات الصغيرة بطول 2600 متر، بعدد ثماني حارات، ومظلة وقاية بطول 84 متراً وعرض 40 متراً، ومسار للطوارئ بطول 1700 متر طولي بعدد ست حارات، وآخر لفرز الشاحنات والباصات بطول 630 متراً طولياً وبعدد 3 حارات، مع مظلات بطول 60 متراً وعرض 20 متراً.

كما يضم المركز طرقاً للدوريات الأمنية لمنع تسلل المخالفين بطول 3200 متر، وطريق لإعادة المخالفين بطول 2 كلم، إِضَافَة إلى منطقة عمليات بمساحة 72 ألف متر مربع، مجهزة بسياج أمني لخدمة 12 قطاعاً حُكُومِيّاً، مع منطقة إدارية بمساحة 26,250 متراً مربعاً، وأخرى سكنية بمساحة 46,200 متر مربع، وساحة مواقف تستوعب 20 ألف مركبة، وبوابة دخول رَئِيسِيّة، ومخرجين للطوارئ، وساحتي انْتِظَار لباصات النقل الجماعي ومواقف الموظفين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook