الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الصويان»: المجتمع الدولي يلتزم الصمت تجاه الإبادة الجماعية لمسلمي أراكان

hqdefault
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض

ندَّد الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الصويان، رئيس مجلس إدارة مجلة البيان، رئيس رابطة الصحافة الإسلامية، بالصمت على الإبادة الجماعية والتطهير الديني والعرقي والهروب الجماعي، الذي يتعرض له الروهينغا في إقليم أراكان المسلم.

اضافة اعلان

وقال "الصويان" أن المجتمع الدولي يتفرج دون إرادة حقيقية لوقف تلك المجازر، التي يتعرض لها المسلمين في أراكان.

من ناحية أخرى جددت تركيا التي تترأس منظمة التعاون الإسلامي، إدانتها للاستخدام المفرط للقوة ضد المسلمين في إقليم راخين (أراكان)، غربي ميانمار، معربة عن أسفها لتسبب العمليات الأمنية في حدوث أزمة إنسانية "خطيرة".

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، وقال البيان "تدين تركيا الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن في ميانمار، عقب الهجمات التي وقعت يوم 25 أغسطس/آب الجاري شمالي ولاية راخين".

وتابع "وقد أسفر الاستخدام المفرط للقوة عن مقتل مئات الأشخاص، ونزوح آلاف آخرين، ونشعر بقلق بالغ حيال عمليات القوات الأمنية".

وأضاف البيان "وقد أبلغنا السلطات في ميانمار بقلقنا في هذا الصدد، وطالبنا بأهمية عدم تضرر مزيد من المدنيين أو نزوحهم بسبب العمليات الأمنية، وضرورة إيصال المساعدات الإنسانية بدون انقطاع للمنطقة".

ولفت إلى أنه تم إبلاغ السلطات في بنغلاديش أيضاً برغبة تركيا في تحقيق التيسير اللازم للروهينغيا الذين يحاولون العبور إليها، وتوفير الدعم اللازم لهم.

واستطرد البيان "وكنا قد التقينا أمين عام منظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين، وطالبنا بضرورة التحرك العاجل للمنظمة، وقمنا بمبادرة مماثلة لدى الدول الأعضاء في اللجنة التنفيذية بها".

البيان شدد على أن الوزارة قامت بمساعي دبلوماسية أخرى لحل الأزمة في ميانمار، لدى الأمم المتحدة، والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين؛ للمطالبة بالتدخل العاجل "في المأساة الواقعة هناك".

وأوضح أن الخارجية جددت مساعيها في الشأن ذاته لدى السلطات الأمريكية، وأجرت مباحثات مع دول المنطقة مثل إندونيسيا وماليزيا وتايلاند؛ لتناول سبل إيجاد حلول للأزمة.

وختم البيان بالتشديد على أن "مساعينا الفعالة ستظل مستمرة لحين انتهاء الأحداث الحزينة والمقلقة التي يتعرض لها مسلمو الروهينغيا".

وارتكب جيش ميانمار خلال الأيام الماضية انتهاكات جسيمةً ضد حقوق الإنسان، شمالي إقليم أراكان (راخين)، تتمثل باستخدام القوة المفرطة ضد مسلمي الروهينغيا، بحسب تقارير إعلامية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook