السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. تعرّف على أشهر «دروب الحج» منذ عهد النبوة وحتى اليوم

DISK47vV4AAobiA
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – مكة المكرمة:

تُعرَف محافظة الطائف بأنها ملتقى للطرق الرئيسية القادمة من الجنوب والشمال والشرق والغرب، حيث تقع على المنحدرات الشرقية لجبال السروات، بوابة مكة المكرمة الشرقية.

اضافة اعلان

وترتبط بمكة المكرمة بطريقين: الأول عبر جبل كرا بطول 80 كيلومتراً تقريباً، والثاني طريق السيل الكبير بطول يبلغ نحو 100 كيلومتر تقريباً، بحسب "العربية نت".

وتعد هذه الطرق درباً من دروب الحج، حيث يعبر ضيوف الرحمن وهم في طريقهم إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج هذه المحافظة عبر طريق الرياض - الطائف للقادمين من الرياض والمنطقة الشرقية ودول مجلس التعاون الخليجي، وعبر طريق الجنوب للقادمين من جنوب المملكة واليمن، وعند العودة بعد أداء فريضة الحجـ كما يوجد بالطائف أكثر من 13 درباً تؤدي إلى مكة.

وذكر الباحث في مجال الدراسات التاريخية، منصور الحارثي، خلال محاضرة ألقاها في منتدى السالمي الثقافي بالطائف، هذه الدروب كالتالي: درب عين زبيدة، ودرب العصبة، "درب نخلة"، درب "اليمانية"، ودرب "الثنية" ودرب خُرُوب"، درب "صِرّ"، درب "يَعرجِ" و"يَعرجِ"، ودرب "كرا"، درب "علق" و"العلقة"، ودرب "عفار"، ودرب "المحضرة" ودرب "ظبيات"، درب "حوية نمار".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook