الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«أمانة الجوف» تستكمل خطتها السنوية لاستقبال هَدي الأضاحي

2017-08-28-PHOTO-00000082
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – أحمد الرمال:

أعلنت أمانة منطقة الجوف عن استكمال المسلخ المركزي خطة الاستعداد؛ لتلبية واستيعاب الاحتياج المتوقع من هَدي الأضاحي خلال موسم عيد الأضحى المبارك ١٤٣٨، وذلك بمتابعة وتوجيه من أمين منطقة الجوف المهندس عجب بن عبدالله القحطاني.

اضافة اعلان

ووفقاً لأمانة منطقة الجوف فقد تم تحديد مسار دخول وخروج لسيارات المواطنين بالتعاون مع مرور وشرطة المنطقة، كما جرى تدعيم المسلخ خلال فترة عيد الأضحى المبارك بـ(15) جزاراً للأضاحي الكبيرة (إبل : بقر)، فيما تم تخصيص (30) جزاراً للأضاحي الصغيرة أغنام : ماعز و(5) أطباء بيطريين و(5) مراقبين صحيين. للعمل بالتناوب خلال أيام عيد الأضحى.

وأوضحت الأمانة أنه تم تأهيل بعض المطابخ لاستقبال الأضاحي بعد توفير شروط متخصصة من ضمنها توفير طبيب بيطري واستيفاء جميع شروط السلامة والصحة العامة مخصصة للاستقبال عبر آلية منظمه وتم تمييزها بستكرات مميزة صادرة من الأمانة.

وفيما يتعلق بمتابعة المواطن لذبيحته، فقد تم اعتماد إمكانية متابعة المواطن مراحل الذبح بشكل دقيق بالمسلخ المركزي عبر حاجز زجاجي يسمح برؤية مراحل الذبح من التذكية الشرعية حتى مرحلة التقطيع والتكييس، وتم تحديد سعر السلخ وبرسوم مالية حددت بـ(20) ريالاً للأغنام والماعز، و(200) ريالاً للأبقار، و(250) ريالاً للإبل.

كما كشفت الأمانة عن توسعة صالة النحر بنسبه ١٠٠٪ لتتسع لنحر ١٠٠رأس /ساعة من الأغنام دفعة واحدة وذلك للوصول لمرحلة نحر ما يزيد عن ٧٠٠ رأس متوقع استقبالها باليوم الأول بالمسلخ المركزي حسب الخطة المعتمدة لهذا العام.

وأوضحت أن المسلخ يعمل طيلة أيام عيد الأضحى المبارك وهو مجهز بطاقم نظافة وحراسة أمنية تبدأ العمل من فجر أول أيام عيد الأضحى المبارك، وحتى الساعة العاشرة مساءً طيلة أيام العيد.

كما أهابت أمانة منطقة الجوف بأهمية الكشف الطبي البيطري على المذبوحات والذبح بالمسلخ المركزي لتفادي انتقال الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وسلخ الذبيحة في بيئة نظيفة وبأيدٍ متخصصة وفحصهم طبياً والتأكد من سلامتهم من الأمراض المعدية وخبرة عالية في جودة اللحوم.

ونوهت على ضرورة تجنب الذبح بأماكن غير نظيفة وبدون إشراف طبي؛ حفاظاً على الصحة العامة لنظافة المدينة وسلامة اللحوم من التلوث، والإبلاغ عن أي تجاوز على رقم طوارئ الأمانة ٩٤0.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook