الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

منع تداول معلومات الآثار بمواقع التواصل الاجتماعي وعقوبات رادعة للمخالفين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

منعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أخيراً المواطنين والهواة من التعدي على المواقع الأثرية وتداول المعلومات بشأنها في مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات ونحو ذلك.

اضافة اعلان

ووفقاً لـ"مكة" فقد تلقت وزارة الداخلية أخيراً خطاب مدير عام هيئة السياحة بمدينة الأحساء، المبني على كتاب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، بشأن مسؤولية مديري فروع الهيئة بالمناطق تجاه مراقبة مواقع الآثار والتراث العمراني، إذ لوحظ تكرار التعدي على بعض المواقع الأثرية، وتداول معلومات في وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات، بخصوص ما يجري اكتشافه أو تصويره من بعض المواطنين أو الهواة أو مستكشفي أراضي السعودية.

وأكدت الهيئة أن ما يتداول في وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع الانترنت عن وجود كنوز في المناطق الأثرية غير صحيح على الإطلاق، وأن التجاوب مع تلك المعلومات المغلوطة يتسبب في إلحاق الضرر البالغ بالمواقع الأثرية، مشددة على تطبيق العقوبات الواردة في نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني بحق من يخالف هذه التعليمات.

العقوبات وفقاً لنظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني:

  • السجن مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، وغرامة لا تقل عن 10 آلاف ريال ولا تزيد على 100 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من:

1- تعدى على أثر أو موقع أثري أو موقع تراث عمراني بإتلافه، أو تحويره أو إزالته أو نبشه أو إلحاق الضرر به أو تغيير معالمه، أو طمسه.

2-  مسح أو نقب عن الآثار دون ترخيص.

  • غرامة 15 ألف ريال لكل من اكتشف آثاراً وأخفاها أو امتنع عن تسليمها للهيئة.

مكافآت الهيئة لمُسَلّمي ومُعيدِي القطع الأثرية:

  • محفزات ومزايا
  • مكافآت مالية
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook