الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جيش «ميانمار» ينفذ حملات قتل وإحراق بقُرى مسلمي «الروهنجيا» (فيديو )

WhatsApp-Image-2017-08-25-at-10.37.37-AM
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تشهد قرى المسلمين في جنوبي منغدو بإقليم أركان اليوم الْجُمُعَة أحداثاً ساخنة مُنْذُ ليل أمس، حيث أَظْهَرَت عِدَّة مقاطع مسجلة عبر أجهزة الهواتف المحمولة أَفْرَاداً من المسلمين العزل وقد تم قتلهم وسحلهم بواسطة أَفْرَاد الجيش الميانماري إثر تمشيط لقرى المسلمين عقب مواجهات جرت بين مجموعة من الروهنجيين وقوات الجيش الذي يحاصر هذه القرى.

اضافة اعلان

وأَفَادَ مراسلون - وَفْقَاً لوكالة أنباء أراكان - أن جنوداً مظليين تم إنزالهم بواسطة هليكوبتر الجيش الميانماري في قرية أونغ إلى وسط القرية، فيما تحاصر وحدات أخرى للجيش محيط القرية مَا أَسْفَرَ عن إحراق عشرات البيوت، وقتل الشباب والرجال وكبار السن، وإِخْرَاج الأطفال والنساء عَنْوَة.

وقال أحد المَدَنِيّين: "إن عناصر من الجيش تخصصت في إتلاف المؤن وتكسير خلايا الطاقة الشمسية التي تمد منازل القرويين بالكهرباء، فيما تخصص آخرون لقتل الرجال ولا سِيَّمَا الشباب، وآخرون لإِخْرَاج النساء والأطفال إلى خارج القرية كي يتجهوا إلى المجهول، واصفاً الوضع بالمقلق وسط خروج الأهالي والنساء ونحيبهن على ذويهن الذين لقوا الموت على أيدي قوات الجيش.

فيما دَعَا الناشط الروهنجي أيوب سعيدي الدول الإسلامية والمنظمات الإِنْسَانية والإعلامية إلى التدخل الفوري لتقديم العون الإِنْسَاني للمهجرين، وقد أصبحوا دون مَأْوَى، واصفاً الأحداث الدامية بأنها حَرِجَة للغاية، وأن الساعات المقبلة ستكون سيئة إذا لم يتم تدارك الوضع.

وقال مراسل وكالة أنباء أراكان إن 250 منزلاً للمسلمين على الأقل تم إشعال النار فيها من قبل عناصر الجيش، واصفاً المشهد الدموي بأنه خطير للغاية وأن العنف امتد لعدد من القرى الواقعة جنوبي منغدو والتي شَمِلَت مرانغلوا وشيل خالي وأودنغ.

فيما وصف مجموعة من الأهالي الأحداث عبر مقاطع صوتية أرسلت لذويهم بطلب الدعاء لهم؛ أنهم في كرب شديد وأن أصوات الرصاص تتعالى من كل صوب، وأن أصوات النساء والأطفال تنبعث من كل المنازل طالبين النجدة والمدد من الله.

وقال مدير المركز الإعلامي صلاح عبدالشكور بأن الوضع الإِنْسَاني كارثي للغاية، وإن لم يتم تدارك الوضع خلال الساعات القليلة القادمة سيكون الوقت قد فات بالفعل، حينها لا يجدي البكاء على الرفات، لافتاً النظر إلى شراسة الجيش البوذي في التعامل مع المسلمين.

وتأتي هذه الأحداث بعد يوم واحد من صدور التقرير النهائي للجنة كوفي عنان المشكلة من قبل حكومة ميانمار، وقدمت اللجنة تَقْرِيرَاً شاملاً تضمن توصيات عِدَّة كان على رأسها عدم استخدام القوة المفرطة ضد المَدَنِيّين الروهنجيا.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook