الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الصحة» تنفذ فرضية اشتباه كوليرا بين 50 حاجاً (صور)

فرضية اشتباه كوليرا
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

نفذت وزارة الصحة، تحت إشراف ومشاركة مَعَالِي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، فرضية لانْتِشَار وباء الكوليرا بشكل مشترك بين منطقتي مَكَّة المكرمة والمدينة الْمُنَوَّرَة ومحافظة جدة، بين عدد من الحجاج وعددهم ٥٠ حاجاً في مقر سكنهم ببطحاء قريش.

اضافة اعلان

وخلال الفرضية تم محاكاة اكتشاف حالات من قبل إحدى البعثات في مقر سكني ببطحاء قريش مع عدد من الحجاج كَانُوا قد انتقلوا قبل ساعات من البلاغ إلى كل من مطار الملك عبدالعزيز بجدة والمدينة الْمُنَوَّرَة.

وَتَمَّ توجيه الفرق الوِقَائِيّة في كل من مَكَّة المكرمة والمدينة الْمُنَوَّرَة وجدة إِلَى المواقع المفترضة، والقيام بجميع الإِجْرَاءَات المعتمدة من قبل الوزارة من عزل في الموقع ونقل للمستشفيات وعلاج، والتي أثبتت إيجابية الفحص لبعض الحالات وَتَمَّ إعطاؤهم العلاجات الوِقَائِيّة المناسبة، وَتَمَّ الاستعانة بالنقل الإِسْعَافي والهلال الأحمر لنقل الحالات، كما تم أخذ عينات من جميع المرضى في مقر السكن.

وشارك في الفرضية كل من: إِدَارَة الطوارئ والأزمات بـ"صحة مَكَّة المكرمة"، والهلال الأحمر، والدِّفَاع الْمَدَنِيّ، والشرطة، بِالإِضَافَةِ إِلَى مقيم خارجي للفرضية من المركز العالمي لطب الحشود.

من جهة ثانية، شَارَكَت "الصحة" مع عدد من الإدارات الحُكُومِيّة ذات العلاقة اليوم الخميس في تنفيذ فرضية انهيار مبنى في حي العزيزية في مَكَّة المكرمة للتأكد اسْتِعْدَادات تلك الأجهزة لمواجهة أَي طارئ في موسم الحج لِهَذَا العام.

وتعاملت "الصحة" مع الأجهزة المشاركة في الفرضية على أساس فرضية وفاة (25) شَخْصَاً، إِضَافَةً إلى تسجيل 20 حالة حمراء، 20 حالة صفراء، و20 حالة خضراء، حيث تم استدعاء 20 فرقة من الهلال الأحمر، و8 فِرَق إسْعَافية من "صحة مكة"، فيما تم دعم الفرضية بنحو 10 سيارات إسعاف صغيرة من لَجْنَة الطوارئ والطب الميداني.

وَتَمَّ تحويل جميع الحالات فعلياً إلى مستشفيات النور، منى الجسر، الطوارئ في منى، ومُسْتَشْفَى الملك فيصل؛ بهَدَف تفعيل خطة الطوارئ في مستشفيات العاصمة المُقَدَّسَة، والإدارات الخدمية مثل مجمع الطوارئ في المعيصم لاستقبال الوَفَيَات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook