الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صحيفة أمريكية: المملكة في طريقها لتقليص نفوذ إيران بالعراق بهذه الطريقة

BN-UU075_SAUDIR_GR_20170822133902
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سامر محمد:

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن هناك جهودا مكثفة من قبل خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز ونائبه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من أجل التصدي للنفوذ الإيراني في أنحاء المنطقة، وهي الجهود التي تشمل الحرب ضد المتمردين في اليمن المنحازين لإيران.

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن المملكة تسعي حاليا لكسب ولاء بغداد وتقليص النفوذ الإيراني على العراق، الحليف الحيوي للولايات المتحدة، وتوسيع التواجد الدبلوماسي السعودي والسماح بالرحلات الجوية المباشرة وإعادة فتح المعابر الحدودية المغلقة لعقود.

وأضافت أن أولى الرحلات الجوية من بين نحو 140 رحلة بين العراق والرياض ومدن أخرى شهريا، من المتوقع أن تبدأ خلال الأسابيع القادمة، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة لعبت دورا كبيرا في التقارب بين البلدين.

ولفتت إلى أن المملكة تسعى الآن لتوسيع وجودها الدبلوماسي في أنحاء العراق، فأول قنصلية جديدة في النجف من المرجح أن تفتتح خلال الشهرين القادمين، وهناك المزيد سيتم افتتاحه لاحقا في البصرة والموصل.

وتدرس شركات سعودية، كأرامكو فرص الاستثمار في العراق في قطاعات كالبتروكيماويات والزراعة، حيث تدرس "المراعي" إنتاج العلف الحيواني في محافظة المثنى العراقية، ومن المتوقع أن تستفيد تلك المحافظة كثيرا من تحسن العلاقات بين البلدين.

ونقلت عن أحد مشائخ قبائل العراق المتاخمة للحدود مع المملكة أن الناس لديها آمال مرتفعة وهناك تطلعات لإقامة علاقات جيدة مع إخواننا السعوديين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook