الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«وول ستريت جورنال»: الطرح الأولي لـ«أرامكو» يُشعل سباق الخصخصة بالشرق الأوسط

BN-UU140_39QWT_OR_20170822162615
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سامر محمد:

قالت صَحِيفَة "وول ستريت جورنال" الأمْريكية: إن سنوات من انخفاض أسعار الطاقة دفعت الدول المنتجة للنفط إلى الاستفادة من الأسْوَاق العامة كمصدر جديد للعائدات.

اضافة اعلان

وأشارت الصَحِيفَة إلى أن خطة السعودية لإدراج شركة "أرامكو" في سوق الأسهم تدفع دولاً أخرى في الشرق الأوسط للمسارعة في جمع المال من أسْوَاق الأسهم، عبر خصخصة أجزاء من صناعة الطاقة التي تديرها الدولة لأول مرة.

وأَضَافَت أن 3 سنوات من الأسعار المنخفضة للطاقة تدفع الحكومات في المنطقة التي تعتمد على عائدات النفط للاستفادة من الأسْوَاق العامة كسبيل لسد عجز المُوَازَنَة، كما أن دول الخليج تتطلع لِهَذَا الأسلوب من أجل تنويع اقتصادها.

وذَكَرَت أن كَثِيرَاً من الحكومات أَصْدَرَت بالفعل سندات دين، وتتحول الآن لأسْوَاق الأسهم، في خطوة أخذت في التسارع مع إعلان "أرامكو" عن اتجاهها لعملية طرح أولي لـ5% من الشركة، وحين إدراجها، من المتوقع أن تكون أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

ولفتت إلى أن العام الْجَارِي شَهِدَ حتى الآن 32 عملية طرح أولي في الشرق الأوسط، جرى جمع 1.5 مليار دولار خلالها، وهي بالتالي أكثر من تلك التي حدثت خلال العامين الماضيين مجتمعين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook