الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

 كيف تشخص أعراض إصابة أبنائك الصغار بالسكري؟

أعراض_السكر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

يعتبر السكري أحد الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً بين الأطفال، ورغم ذلك فإن كثيراً من الدراسات تشير إلى أن بعض الأطفال لا يتم تشخيص السكري لديهم نتيجة عدم وضع الطبيب هذا المرض على أولوية التشخيص، حيث يتم علاج الطفل من المسالك البولية أو التهابات الجهاز التنفسي أولاً، ثم يبدأ الطبيب البحث عن أسباب أخرى، لذلك تساعد معرفة الأبوين بأعراض السكري لدى الأطفال على رصد ما يعانيه الطفل جيداً، وإبلاغ الطبيب بالمعلومات التي تساعد على التشخيص السليم.

اضافة اعلان

وبحسب عيادة "مايوكلينيك" تشمل الأعراض المشتركة لنوعي السكري كثرة التبول، وزيادة العطش، وشعور الطفل بالجوع الشديد على الرغم من كثرة تناوله الطعام، كما قد يتعرض لفقدان الوزن، والشعور بالنعاس.

من الأعراض أيضاً أن الطفل قد يواجه مشاكل في الرؤية، ويجد صعوبة في التركيز، ويشكو من عدم وضوح الرؤية. في حال وجود أي من هذه العلامات يجب أن يلجأ الآباء إلى الرعاية الطبية لإجراء فحوصات.

وكثير من الأطفال لا تظهر عليهم أية أعراض سواء كانوا مصابين بالسكري من النوع1 أو النوع2، ومع ذلك تتطوّر الظروف الصحية بسرعة، وأحياناً يستغرق الأمر عدة أسابيع فقط بالنسبة للنوع1 بينما تتطور أعراض النوع 2 ببطء.

أعراض النوع1:

بعض الحالات تشهد علامات مبكرة لإصابة الطفل بالسكري من النوع1، مثل تبول الطفل في السرير ليلاً، وإصابة الفتيات في المرحلة السابقة للبلوغ بعدوى الفطريات المهبيلة. أما لدى الرضّع الذين يرتدون حفاضات والأطفال الصغار فقد يحدث طفح شديد في المنطقة التي يغطيها الحفاض نتيجة عدوى الفطريات. كذلك إذا لاحظت الأم أن الطفل ينام كثيراً ويعاني من آلام في البطن، ومع وجود أي من العلامات السابقة ينبغي عرض الطفل على الطبيب.

أعراض النوع2:

قد تتعرض بعض مناطق بشرة الطفل إلى تغير اللون، فتميل إلى اللون الداكن، خاصة في مناطق ثنايا الإبطين والمرفقين والركبتين، أو بين الأصابع، وأحيانًا تظهر حول عنق الطفل حلقة داكنة لا يمكن غسلها. في حال ظهور أي من هذه البقع الداكنة، ووجود إحدى العلامات الأخرى ينبغي عرض الطفل على الطبيب.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook