الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد إيقاف نظامي الانتساب وعن بُعد.. خريجات يطالبن بقبولهن في جامعة «المؤسس»

image1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فهد بن حافظ:

طالب عددٌ كبير من المتقدمات للالتحاق بالدراسة في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، واللائي رُفضت طلباتهن لعدم بلوغهن النسبة المستهدفة في المسار العلمي تحديداً، وذلك بعد الفرز لثلاث دفعات متتالية وآخرها كان قبل شهر من الآن، بخفض نسبة القبول لهن خصوصاً بعد إيقاف الدراسة بنظامي الانتساب والتعليم عن بُعد، والتي كانت تشكل خياراً متاحاً في حال عدم القبول بنظام الانتظام، مؤكدين أن عدم قبولهن هو بمثابة توقفهن عن طلب العلم وكذلك تحقيق أمانيهن التي طالما حلمن بها.

اضافة اعلان

ودشّن المطالبون وسمًا على "تويتر" بعنوان #فرز_رابع_جامعه_عزز (بوابة القبول بجامعة الملك عبدالعزيز)، حيث شارك فيه كثير من المتقدمين والمتقدمات في حين شكلن المتقدمات الأغلبية في المطالبات للدراسة الجامعية، بينما كان العنوان الرئيسي للمطالبات هو مطالبتهم بفرز رابع للقبول قد يستوعبهم بما أنَّ التعليم حق للجميع وإقصاء الطلبات التي تم قبولها بالواسطة على حد تعبيرهم، متسائلين عن مستقبلهم وآمالهم التي توقفت برفض قبولهم بالدراسة الجامعية.

وأوضح سامي الغامدي، لـ"تواصل"، أنَّ ابنة أخته رُفض طلب قبولها في جامعة الملك عبدالعزيز، بعد أن أقفلت الجامعة بوابة القبول على نسبة 78.50% وتحقيق ابنة أخته 78.30%.

وأضاف أنَّ الفتيات الأكثر تضرراً من عمليات الفرز الثلاثة كون أنَّ دفعة الثانوية العامة (بنات) العام الماضي أقل حظاً لعدة أسباب منها ‏تأخر استلام الكتب الدراسية لشهرين وتقديم موعد الاختبارات وتطبيق نظام التحصيلي لأول مرة و‏رفع نسبة الدرجة الموزونة للقبول؛ ما قلل معه عدد المقاعد المتاحة إلى جانب إيقاف البرامج الدراسية الأخرى من انتساب وتعليم عن بُعد وتعليم موازي.

وأكد "الغامدي"، صعوبة توجه الفتيات للدراسة خارج مدينة جدة (فروع جامعة الملك عبدالعزيز) البعيدة ، لعدة أسباب مطالبًا المسؤولين بإعادة النظر في حال المتقدمات اللاتي رفضن من القبول وخصوصًا ذوات النسب المقاربة جدًا من نسب القبول التي فرضتها الجامعة.

ومن جانبها، حددت جامعة الملك عبدالعزيز معايير يتم المفاضلة بها بين الطلاب والطالبات بناءً على الدرجة الموزونة وهي كالتالي:

1- الدرجة الموزونة للسنة التحضيرية المسار العلمي (طلاب وطالبات) = (نسبة الثانوية × 50%) + (درجة القدرات × 30%) + (درجة التحصيلي × 20%).

2- الدرجة الموزونة للسنة التحضيرية المسار العلمي (طلاب وطالبات) = (نسبة الثانوية × 50%) + (درجة القدرات × 30%) + (درجة التحصيلي × 20%).

3- الدرجة الموزونة للسنة التحضيرية المسار الأدبي (طلاب) = ( نسبة الثانوية × 60% ) + ( درجة القدرات × 40% ).

4- الدرجة الموزونة للسنة التحضيرية المسار الأدبي (طالبات)= (نسبة الثانوية × 50%) + (درجة القدرات × 30%) + (درجة التحصيلي × 20%).

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook