الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

‫رئاسة "الهيئة" تنقل أعضاء "المشادة" مع بريطاني خارج الرياض وتُكلفهم بعملٍ إداري‬‬

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

(تحديث 4)

اضافة اعلان

تواصل – الرياض:

قرر الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ نقل أعضاء هيئة الرياض الأربعة في واقعة المشادة مع مقيم أجنبي وامرأة، إلى خارج منطقة الرياض، وتكليفهم بالعمل الإداري.

وأصدر المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للهيئة تركي الشليل بيانًا، نصه كالتالي:

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، ثم أما بعد:

فانطلاقًا من حرص الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الشفافية والوضوح في بيان إجراءاتها التي تتم لمعالجة ما قد يحدث في الميدان، وبناءً على ما تم نشره -قبل يومين- من توجيه معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر العاجل بتشكيل لجنة تضم فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة الرياض، وفضيلة رئيس هيئة مدينة الرياض، وفضيلة مدير إدارة المتابعة للتحقيق في ملابسات قضية شخص أجنبي وامرأة ظهرا في مقطع مصور وهناك من يعتدي عليهما ويشتبه أنهم من رجال الهيئة.

عليه فقد باشرت اللجنة التحقيق في القضية من جميع جوانبها؛ وتبين أن المقطع المصور يعود لحادثة وقعت مساء الجمعة الموافق 3 / 11 / 1435هـ في مجمع تجاري بشمال الرياض، والفرقة المباشرة لها من أحد مراكز هيئة مدينة الرياض، وتم على الفور استدعاء جميع المعنيين بالقضية والتحقيق معهم؛ وبعد أخذ جميع أقوالهم ومناقشتها مع ما ورد للجنة من شهادة شهود عيان كانوا حاضرين للحادثة؛ فقد توصلت اللجنة للآتي:

أولاً: ثبت للجنة أن المقطع المصور والذي تم تداوله يعود للواقعة المشار إليها، وأن الأشخاص الذين ظهروا فيه هم أعضاء هيئة من أحد مراكز هيئة مدينة الرياض.

ثانيًا: ثبت للجنة أن الشخص الذي ظهر في المقطع المصور وهو يقفز على الشخص الأجنبي هو رئيس الفرقة بناءً على إفادة رئيس مركز الهيئة ومشرف الفترة.

ثالثًا: ثبت للجنة أن الفرقة قد باشرت ابتداءً مخالفة ليست من اختصاصها وهي الإنكار على الشخص الأجنبي لقيامه بالمحاسبة في المكان الخاصة بالعوائل رغم وجود زوجته بالقرب منه، وهذا التنظيم من اختصاص إدارة السوق ورجال أمن السوق المكلفين بذلك.

رابعًا: ثبت للجنة أن الفرقة اطلعت عند مباشرة المخالفة على طبيعة العلاقة التي تربط الشخص الأجنبي بالمرأة التي معه وأنها زوجته.

خامسًا: ثبت للجنة أن الفرقة لم تتواصل مع مشرف الفترة، ولم تطلعه على الحادثة إلا بعد انتهاء المشاجرة واعتصام الشخص الأجنبي وزوجته بسيارتهما؛ وهذا مخالف للتعليمات التي تنص على أخذ التوجيه من رئيس المركز قبل اتخاذ أي إجراء في الميدان، وتحديد مكان الفرقة ورفع حالة الميدان أولاً بأول عبر جهاز الاتصال اللاسلكي.

سادسًا: ثبت للجنة أنه كان بإمكان الفرقة معالجة الموقف بمهنية وتهدئة للأمر دون تصعيده، لا سيما وأن الشخص الأجنبي بصحبة زوجته، وسيارته معروفة، حيث كان بإمكانهم تدوين معلومات السيارة والاكتفاء برفع محضر واقعة بها.

سابعًا: ثبت للجنة أن أعضاء الفرقة قاموا بتصعيد الموقف وذلك باللحاق بالشخص الأجنبي وزوجته إلى سيارتهما ومحاولة استيقافهما.

ثامنًا: ثبت للجنة أن هناك عراكًا وقع بين أعضاء الفرقة والشخص الأجنبي وزوجته (حسب ما ظهر من المقطع المصور وحسب ما ورد في إفادات الأعضاء).

تاسعًا: ثبت للجنة تلقِّي مشرف الفترة لتوجيه فضيلة الآمر المناوب المبني على توجيه فضيلة رئيس هيئة مدينة الرياض بالاكتفاء بتدوين معلومات السيارة والانصراف من الموقع وتدوين محضر واقعة بما تم، ولم يتم تنفيذ شيء من ذلك.

عاشرًا: ثبت للجنة تواطؤ أعضاء الفرقة على الكذب ومحاولة تضليل اللجنة؛ كإنكار ظهور بعضهم في المقطع المصور، وتناقض إفاداتهم في تحديد مشرف الفرقة، واسم العضو الذي تعامل مع الشخص الأجنبي وصعَّد الموقف وغيرها.

وبناءً على ما رأته اللجنة في تقريرها رقم 350202264 وتاريخ 7 / 11 / 1435هـ المؤيد من اللجنة الاستشارية بالرئاسة العامة برقم 350204151 وتاريخ 7 / 11 / 1435هـ، وانطلاقًا من حرص الرئاسة على

​ ​إحقاق الحق وإعطاء كل ذي حق حقه إبراءً للذمة، وكما أن الرئاسة العامة لا تقبل الاعتداء على أحد منسوبيها؛ فإنها كذلك لا تقبل الاعتداء على أي مواطن أو مقيم قد كفل لهم الشرع والنظام حقوقهم ومنع التعدي عليهم وفق توجيهات الملك الصالح والإمام العادل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين – حفظهم الله – بالتزام جميع الجهات الحكومية بخدمة المواطن والمقيم وعدم التعدي على حقوقه؛ عليه فقد تقرر بناءً على الصلاحيات الممنوحة لمعالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر معاقبة أعضاء الفرقة المباشرة للحادثة وهم أربعة أعضاء بنقلهم إلى خارج منطقة الرياض إلى مناطق أخرى، وتكليفهم بالعمل الإداري تحقيقًا للمصلحة، وصدر قرار لكل واحد منهم يحدد مكان تكليفه اعتبارًا من تاريخ صدور القرار.

والرئاسة العامة تعتذر للمقيم وزوجته عما بدر تجاههما من المذكورين كونهم من منسوبي الجهاز؛ معتبرة ذلك تصرفًا فرديًّا يعبر عمن بدر منه ويتحمل تبعته لمخالفته الأنظمة والتعليمات، ولا يمثل الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومنسوبيها الذين يمتثلون التوجيهات والتعليمات، ويعتبرون مثالاً للأمر بالمعروف بمعروف والنهي عن المنكر بلا منكر وفق الكتاب والسنة وهدي سلف الأمة، ويبذلون جهودًا كبيرة ليلاً ونهارًا لخدمة المواطن والمقيم سواءً في جانب التوعية والتوجيه، أو في جانب ضبط الجرائم التي تخالف الشرع وتخل بالأمن. والله الموفق وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

الرئاسة العامة

لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

_________________________________________

(تحديث 3)

"تواصل" تنفرد بتحقيقات الهيئة في جلسة الـ 7 ساعات.. والأعضاء يتمسكون بحقهم الخاص

تواصل – خالد الغفيري:

حصلت "تواصل" على تفاصيل جلسة التحقيقات التي أجرتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في واقعة المشادة بين عدد من أعضاء هيئة الرياض ووافد بريطاني وامرأة، قبل أيام.

وأكدت مصادر وثيقة الصلة بالتحقيقات التي استمرت لنحو 7 ساعات كاملة، أنها شهدت تواجد عدد من قيادات هيئة منطقة الرياض وعضو من إدارة المتابعة، والذين تناوبوا على 4 من أعضاء الهيئة وسألوهم منفردين كل منهم أكثر من 30 سؤال.

وتمسّك الأعضاء الأربعة خلال التحقيقات بمحضر القضية الذي تم تحريره وقت وقوع الحادثة، والذي بيّنوا من خلاله طلبهم من الوافد أثناء تواجده وحيدًا في "كاشير النساء" بسوق الدانوب الابتعاد عن منطقة العوائل، إلا إنه لم يتجاوب معهم، فانسحبوا من السوق لاستكمال الإجراء درءًا للدخول في نقاشات داخل السوق.

وتابع الأعضاء أنه بعد خروجهم قاموا بالإجراء الرسمي بكتابة محضر الحادثة، والحصول على بيانات سيارة الوافد، حتى يتم إحالة القضية لجهات الاختصاص, وتفاجأوا في ذات الوقت بقيام البريطاني بتصويرهم، وعندما طلبوا منه التوقف عن التصوير بادرهم بألفاظ غير لائقة، الأمر الذي أدي لتجمع عدد من رواد السوق الذين تدخلوا في الحادثة وجرى الاعتداء على أحد الأعضاء من قبل الوافد وكذلك من امرأة كانت بصحبته، وفي المقابل قام بعض المتجمهرين بالاشتباك مع البريطاني.

فيما تضمن محضر الواقعة مطالبة الأعضاء بحقهم الخاص من البريطاني، فضلًا عن القضية الأساسية.

وكشفت المصادر أن أعضاء الهيئة الذين جرى معهم التحقيق بصدد رفع خطاب إلحاقي إلى فرع هيئة منطقة الرياض لإحالة الواقعة إلى القضاء الشرعي، للمطالبة بحقهم الخاص وما لحقهم من اتهامات في مواقع التواصل الاجتماعي وإلصاق تهم سياسية بهم.

________________________________________________________

(تحديث 2)

متحدث “الهيئة” لـ”تواصل”: التحقيقات في قضية “المشادة” لا تزال جارية 

تواصل - صنهات السهلي:

نفى المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ تركي الشليل، ما نشرته بعض الصحف، وتناقلته وسائل التواصل حول انتهاء التحقيقات التي تجريها الهيئة، بشأن المشادة بين عدد من أعضاء هيئة الرياض وأجنبي وامرأة، إلى إدانة 3 من أعضاء الهيئة.

وقال في تصريح خاص لـ"تواصل": "حتّى الآن لم يصدر تعليق حيال التحقيقات الجارية في قضية المشاجرة التي حدثت بين أعضاء من الهيئة بالرياض والمواطن البريطاني"، مطالباً وسائل الإعلام بتحري الدقة، وعدم أخذ المعلومة إلا من مصدرها الرسمي، والانتظار لحين صدور بيان رسمي بعد اكتمال التحقيقات.

وتابع: "المعلومة الصحيحة تؤخذ من مصادرها الرسمية، وفي حال توفرها تعلن بإذن الله".

وكانت بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية تداولت أنباءً عن انتهاء اللجنة المكلفة بالتحقيق في الواقعة إلى إدانة 3 من أعضاء الهيئة.

________________________________________________

شاهد عيان لـ"تواصل": وقُوف "البريطاني" في "كاشير النساء" بداية الخلاف مع رجل الهيئة

تواصل – خالد الغفيري:

كشف أحد شهود العيان لواقعة الاشتباك بين بعض أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض ووافد أجنبي – قيل أنه بريطاني الجنسية- وامرأة، "أن الوافد وجّه عبارات غير لائقة ضد أعضاء الهيئة، بعد أن طلبوا منه مغادرة قسم الكاشيرات المخصص للنساء والعوائل بسوق الدانوب، حيث كان يقف بمفرده".

وقال شاهد العيان "إبراهيم عبدالرحمن" لـ"تواصل": "كنت مع عائلتي في سوق الدانوب شمال الرياض بعد عشاء يوم الجمعة الماضي، وبينما كنت أتجول لفت انتباهي رجل أجنبي بمفرده قد اتجه إلى قسم الكاشيرات المخصص للنساء والعوائل حاملًا بعض الأغراض للمحاسبة، فتوجه له أحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويظهر تعريفه من بطاقته، وفهمت منه إبلاغ الأجنبي بمخالفة وجوده في هذا المكان، إلا أن الأجنبي بدأ برفع صوته وقول ما معناه: ليس لكم دخل وتعاملي مع السفارة".

وأضاف: "بعد ذلك انسحب رجل الهيئة من السوق, وجاءت امرأة إلى الرجل الأجنبي وقد خرجا سويًا من السوق بعد انتهاء دفع الحساب"، وزاد بقوله: "بعد ما فرغت وقد اتجهت لمواقف السيارات خارج السوق شاهدت رجال الهيئة يكتبون في ورقة لديهم، بينما الرجل الأجنبي فتح كاميرا الجوال الخاص به، لتصوير الأعضاء ودورية الهيئة، وطلب منه أحد الأعضاء باللغة الإنجليزية التوقف عن التصوير إلا أنه لم يستجب ووجه ألفاظًا نابية وذات معاني جنسية بذيئة".

وتابع شاهد العيان: "بعد ذلك دفع الأجنبي عضو الهيئة دفعة قوية جعلته يتراجع للخلف، ثم جاءت المرأة - التي لم تكن متواجدة من قبل-  من خلف عضو الهيئة, وضربته في ظهره، فتدخل عدد من المتجمهرين واعتدوا على رجل الهيئة، بينما تدّخل شاب يرتدي شورت قصير وضرب الرجل الأجنبي ليُبعده آخرون ويمسكون به".

واستطرد المواطن في روايته: "وبين محاولات شد وجذب قام أحد رجال الهيئة بدفع الرجل الأجنبي وهو ما أظهره المقطع المقتضب، وكان بعض المتجمهرين حينها يحاولون احتواء الموقف وإركاب الأجنبي سيارته، لينتهى به الحال إلى إغلاق السيارة عليه والمرأة التي كانت بصحبته، بينما بقي السائق بالخارج، وأبلغ رجال الهيئة أن بإمكانه فتح السيارة إن أرادوا، إلا أن أحد أعضاء الهيئة رفض ذلك وطلب من المتجمهرين التفرق".

وكان مقطع فيديو مقتضب تم تداوله، أظهر ما قيل أنه أحد أعضاء الهيئة في اشتباك بالأيدي مع رجل أجنبي وزوجته، الأمر الذي دفع الرئيس العام للهيئة لتشكيل لجنة للتحقيق العاجل في الواقعة، فيما ذكرت مصادر أخرى أنه تم إيقاف عدد من أعضاء الهيئة عن العمل لحين استكمال التحقيقات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook