الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

7 أمراض تسببها «الوِحدَة»

we7da
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - وكالات:

قال موقع "WebMD" المهتم بالشؤون الصحية إن "الوحدة" تؤثر بشكل سلبي على الصحة الجسدية للإنسان، فضلاً عن شعور الانعزالية والكآبة.

اضافة اعلان

وبحسب الموقع، تتضمن تأثيرات الوحدة، الآتي:

1- إضعاف جهاز المناعة: إن كنت وحيدا، يكون من الصعب على جسدك محاربة الأمراض. ويعود ذلك جزئياً إلى أن الوحدة تحث الجسم على أن يفرز بعضا من الهرمونات التي يفرزها عند الضغط النفسي. وهذا يُضعف عمل جهاز المناعة. وهناك أمور أخرى تؤثر على قدرة الجسم على حماية نفسه.

2- ارتفاع ضغط الدم: إن كنت وحيداً، وخصوصاً إن استمرت الوحدة لـ4 سنوات أو أكثر، فإن ضغط الدم يكون أكثر عرضة للارتفاع. وعلى الرغم من أن العلماء الذين درسوا هذه الظاهرة لم يستطيعوا إثبات أن الوحدة هي السبب، إلا أنهم قد وجدوا أن هذا الارتفاع لا يرتبط بأمور أخرى، كالسن والجنس والتاريخ العائلي والحمية الغذائية.

3- قلة ممارسة النشاطات الجسدية: فالنشاطات الجسدية تساعد على إبقاء الجسم والدماغ بصحة جيدة، لكن من يعيشون بوحدة يكونون أكثر ميلاً للتقليل أو حتى لحذف هذه النشاطات من حياتهم. فلا تترك نفسك من دون ممارسة النشاطات الجسدية مع الأصدقاء كالمشي، على سبيل المثال. اجعل هدفك 2.5 ساعة في الأسبوع الواحد، أما إن كنت مصاباً بمرض ما، فعليك أخذ استشارة الطبيب.

4- الضعف الفكري: القدرة على حل المشاكل وتذكر الأشياء عادة ما تضعف مع تقدم السن إن كان الشخص يعاني من الوحدة. كما أنه يكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الدماغية، منها ألزهايمار. فهناك العديد من الأمور التي تزيد من احتمالية الإصابة بهذه الأمراض. وعلى الرغم من أن الأبحاث لم تثبت أن الوحدة سبب لذلك، إلا أنه من الحكمة البقاء في علاقة مع الآخرين في أي سن كان الشخص.

5- التدخين: يكون الشخص أكثر عرضة لإشعال سيجارة عندما يكون وحيداً. ومن المعروف ما للتدخين من تأثيرات سلبية على الجسم كاملاً، منها زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري وأمراض الرئتين. كما أنه يؤثر على كل عضو من أعضاء الجسم.

6- ضعف صحة القلب: تزداد احتمالية الإصابة بالأمراض المضعفة للقلب مع زيادة المدة التي قضاها الشخص وحيدا في حياته، من هذه الأمراض السمنة وارتفاع مستويات الكولسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم.

7- زيادة الوزن: يكون الشخص أكثر عرضة لزيادة الوزن عندما يكون وحيداً، فهو قد يتناول الكثير من الطعام أو الطعام غير الصحي لتهدئة نفسه، كما أنه قد يتوقف عن ممارسة النشاطات الرياضية. وكل ذلك يجعل الشخص أكثر عرضة لأن يصاب بأمراض عدة، منها أمراض القلب والسكري.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook