الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الصحة»: تسجيل ٥٨ حالة ملاريا بين الحجاج القادمين من الخارج

750_1a0e45af66
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

استمراراً لأعمال التقصي الوبائي وتواصلاً للجهود الوقائية التي تقوم بها وزارة الصحة خلال موسم الحج، فقد أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل ٥٨ حالة إصابة بالملاريا بين حجاج ٨ دول تم رصدها في مستشفيات ومراكز الوزارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وقد تم علاج 56 حالة ولله الحمد ولم يتبق حالياً سوى حالتين منومتين.

اضافة اعلان

وأبانت الصحة أن كل الحالات المسجلة في موسم الحج حالات وافدة و لايوجد نقل محلي لآن الناقل غير موجود في مناطق الحج والعمرة . وأضافت الصحة أن مرض الملاريا مرض مستوطن في عدد من الدول الإسلامية و يختلف عدد الحالات المرصودة في الحج من عام إلى آخر تبعاً لنشاط المرض في الدول التي يفد منها الحجاج.

وأوضحت أنه من الناحية الوبائية فإن إجراءات الرصد و التقصي لحالات الملاريا في موسم الحج تهدف إلى اكتشاف الحالات بأسرع وقت ممكن باستخدام و سائل الفحص السريع و علاج جميع الحالات حسب تصنيفها بينما يعتمد منع توطن المرض في مناطق الحج على الرصد الحشري المستمر ومنع عودة الناقل لهذه المناطق.

وأكدت الصحة أن تشخيص الحالات متيسر غالباً بسبب الأعراض الظاهرة و إمكانية الفحص السريع لعينات الدم متوفرة في جميع المستشفيات في مناطق الحج كما أن الأدوية النوعية يتم تحديد كمياتها، وأنواعها قبل الموسم و يتم توزيعها على المنشآت الصحية فيما يتم تقييم كل حالة على حدة لمعرفة نوع الإصابة ومصدرها وترفع تقارير يومية لغرفة العمليات.

وفي سياق متصل قامت فرق الصحة العامة بزيارة مقرات بعثات الحج التي أٌكتشف إصابة بعض حجاجها بالملاريا وذلك للتنسيق لفحص وتقييم و علاج حالات الملاريا المشتبهة في مقرات سكنهم باستخدام الفحص السريع و تقديم كامل الخدمة في الموقع و التنسيق لنقل الحالات التي تستدعي الأدوية الوريدية للمستشفيات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook