الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إمام المسجد النبوي: الحياء تاج حلل الأخلاق وأجمل المحاسن على الإطلاق

الجمعة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

تحدث فضيلة إمام وخطيب المسجد النَبَوِيّ الشيخ عبدالله البعيجان في خطبة الْجُمُعَة اليوم، عن خلق الحياء الذي هو خلق الإسلام ومنبع الأخلاق ومكمن الفضيلة.

اضافة اعلان

وحث فضيلته المسلمين على تقوى الله سبحانه حق التقوى؛ لِأنَّ النعيم في الهدى والشقاء في موافقة الهوى.

وقال: "إن الناس باختلاف أجناسهم وألسنتهم وألوانهم، وإن كَانُوا من أب واحد إلا أنهم معادن يتفاوتون وأنواع يتفاضلون، ذلك بأن الأَخْلَاق هي معيار القمم وميزان الأمم"، مستشهداً بقول الرسول الكريم "إِنَّ مِنْ خِيَارِكُمْ أَحْسَنَكُمْ أَخْلَاقاً".

وأَوْضَحَ إمام وخطيب المسجد النَبَوِيّ أن الدين الذي ننتمي له هو دين الأَخْلَاق ونبينا محمد صَلَّى الَّلهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إنما بعث ليتمم مكارم الأَخْلَاق، وإن ثلثي مساحة العالم الإسلامي إنما دخل في الإسلام بسبب الأَخْلَاق.

وبين فضيلته، أن تاج حلل الأَخْلَاق وأجمل المحاسن على الإطلاق خلق الحياء بالاتفاق، فالحياء رأس خلال المكارم، ومنبع الأَخْلَاق، ومكمن الفضيلة من اتصف به حسن إسلامه وعلت أَخْلَاقه، وهجر المعصية خجلاً من ربه، إنه خلق رفيع يبعث على فعل كل مليح، ويصد عن كل قبيح، ويبعد عن فضائح السيئات وقبيح المنكرات.

وَأَكَّد البعيجان، أن الحياء دليل على كرم السجية، وطيب النفس يدفع الوقاحة، ويصون العرض، ويغرس العفة في النفس، هو معدن نفيس لا تتحلى به إلا النفوس المحمودة، وهو حلية الأنبياء وهو شعار الإسلام.

ولفت إمام وخطيب المسجد النَبَوِيّ إلى أن الإيمان بضع وسبعون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان، والسر في كون الحياء من الإيمان أن كلاً منهما داع إلى الخير مقرب منه، صارخ عن الشر مبعد عنه، الحياء باب من أبواب الخير، مستشهداً بقول النبي صَلَّى الَّلهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الحَيَاءُ لا يَأْتِي إِلَّا بِخَيْرٍ.

وَأَشَارَ فضيلته إلى أن الرسول الكريم صَلَّى الَّلهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد جمع خصال الأولين والآخَرِينَ، وتحلى بأبها حلل الأَخْلَاق حيث قَالَ الله عَزَّ وَجَلَّ فيه: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)، فكان رسول الله صَلَّى الَّلهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أشد حياء من العذراء في خدرها، وَإِذَا رأى شَيْئَاً يكرهه عرف في وجهه المفعم بالحياء.

وأَوْضَحَ فضيلته، أن الحياء صور ومراتب أعلاها الحياء من الله سبحانه، حيث تستحي أن يراك حيث نهاك، وقد خلقك فسواك، وتستحي أن تستعمل نعمه عليك في معصيته سبحانه، مستشهداً بقول الرسول الكريم: اسْتَحْيُوا مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ، قَالَ: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا لنَسْتَحْيِي وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، قَالَ لَيْسَ ذَاكَ، وَلَكِنَّ الاسْتِحْيَاءَ مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ: أَنْ تَحْفَظَ الرَّأْسَ وَمَا وَعَى، وَتحفظ الْبَطْنَ وَمَا حَوَى، وتتَذْكُرْ الْمَوْتَ وَالْبِلَى، وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ تَرَكَ زِينَةَ الدُّنْيَا فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ اسْتَحْيَا مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook