الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الغذاء والدواء» تأذن بفسح 6 آلاف صنف غذائي وطبي للحجاج

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عن أنها سمحت بفسح 6015 صنفاً دوائياً وغذائياً وجهازاً طبياً لحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، وذلك خلال الفترة من 15/ 10 وحتى 13 /11/ 1438هـ.

اضافة اعلان

فيما أكدت الهيئة في بيان لها أن مفتشيها لم يأذنوا بفسح 135 صنفاً غذائياً ودوائياً وطبياً مخالفاً خلال الفترة ذاتها. وعن أسباب ذلك قال المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في "الهيئة" الصيدلي عبدالرحمن السلطان: "إن "الغذاء والدواء لم تأذن بفسح بعض أغذية الحجاج لتلفها أو مجهولة المصدر أو سيئة التخزين أو منتهية الصلاحية، أو لعدم وجود بطاقة غذائية".

أما رفض بعض الأدوية فأوضح "أنها إما مجهولة المصدر أو المحتوى، أو خاضعة للرقابة، أو بكميات تجارية، أو مقويات جنسية، أو منتهية الصلاحية، أما بعض الأجهزة الطبية فلتلفها"

ولفت إلى أن مفتشي "الهيئة" تفقدوا -بمشاركة أمانة المدينة المنورة-341 منشأة غذائية تشمل مطابخ إعاشة، ومطاعم، ومحلات وجبات سريعة وأكلات شعبية، وملاحم، ومخابز، وأسواقاً مركزية في المدينة المنورة خلال الفترة من 7 /11 إلى 11 /11/ 1438هـ، وضبطوا 418 مخالفة فنية وصحية، وصادروا وأتلفوا 7433 كيلوغراماً من الأغذية، شملت لحوماً ودجاجاً وأسماكاً وكبدة، وخضراوات وفواكه، وذرة، وزيوتاً نباتية وشوكولاتة ومعمول تمر.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء، زودت أمانة منطقة المدينة المنورة بجميع المخالفات الصحية والفنية التي تم الوقوف عليها في تلك المنشآت الغذائية، لتتولى تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية عليها، ويتولى مفتشو "الهيئة" متابعة تصحيح هذه المخالفات.

وأوضح أن هذه الحملات التفتيشية تأتي في إطار الدور الرقابي للهيئة خلال موسم الحج وفقاً للخطة المعدة لتفتيش الأغذية والأدوية والمنتجات الطبية الواردة مع الحجاج وبعثات الحج، بمشاركة الجهات الحكومية الأخرى المتواجدة بهذه المنافذ.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook