الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أهالي قريع بميسان لـ«تواصل»: نطالب بإزالة نبات «التبغ الكاذب» المنتشر لدينا

WhatsApp Image 2017-08-06 at 7.46.52 PM (1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

طالب عددٌ من أهالي محافظة ميسان بلدية القريع، عبر جوال المواطن الصحفي لـ"تواصل"، بضرورة إزالة "نبتة التبغ الكاذب" الموجودة بكثرة، في قرى بني سعد التابعة لمركز القريع؛ نظراً لخطورتها.

اضافة اعلان

وكان الدكتور أحمد أبو عمرو الغامدي، الأكاديمي في جامعة حائل، حذّر في وقت سابق من نبات "التبغ الكاذب" الذي انتشر كالنار في الهشيم في بعض المناطق بالمملكة، وخاصة منطقة الباحة وبني مالك وما حولها.

وقال الغامدي في سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر: إن هذا النبات انتشر خلال سنوات قليلة كالسرطان في الجبال، وبسبب الجهل بخطورته لم يجد أي مكافحة بل تُرك له المجال ليستعمر الأماكنَ وبحرية تامة.

وأوضح أن الاسم العلمي لهذا النبات هو Nicotiana glauca ويسمى أيضاً بالتبغ الأزرق Blue tobacco نظراً لشدة اخضرار أوراقه، والتبغ البري Wild tobacco ويسمى كذلك بشجرة التبغ Tree Tobacco للتفريق بينه وبين نباتات التبغ الشائعة التي تستخدم أوراقها للتدخين وهي Nicotiana tobaccom.

وعن خطورته كشف الغامدي أنه نبات سام Poisnous وغازٍ أو مستعمر Invasive أي أنه يستعمر الأراضي ويحل محل الأنواع الأصلية التي تنمو به.

وأضاف "ولا بد أنكم لاحظتم انتشاره الكثيف الغريب على جنبات الطرقات وفي الأراضي المهملة وقريباً من المزابل، وكأنه مزروع بعناية وانتظام.

شاركونا في تحرير المواد الصحفية بإرسال الصور والفيديوهات والأخبار الموثقة لنشرها، عبر خدمة "واتس آب المواطن الصحفي" برقم 0509116333، على أن تُنْشَر الأخبار المُصَوَّرَة والفيديوهات باسم القُرّاء. ما ورد في هذه المادة منقول عن خدمة "المواطن الصحفي" وسيتم نشر أي توضيح رسمي أو تفاصيل جديدة حال ورودها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook