الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صحيفة أمريكية: مصر والإمارات شنتا غارات جوية في ليبيا

919
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الأناضول:

نسبت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية لأربعة مسؤولين أمريكيين كبار لم تسمهم، قولهم إن مصر والإمارات "تعاونتا سرا لشن غارات جوية ضد الكتائب الإسلامية التي تقاتل من أجل السيطرة على طرابلس غربي ليبيا، مرتين خلال الأيام السبعة الماضية".

اضافة اعلان

جاء ذلك، فيما نفت القاهرة وأبوظبي رسميًا أمس الأحد مشاركة طائرات حربية تابعة لهما في قصف مواقع عسكرية بالعاصمة الليبية طرابلس.

وأضاف المسؤولون، الذين لم تفصح الصحيفة الأمريكية عن هويتهم في تصريحات نشرتها في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم، أن "الولايات المتحدة تفاجأت بأن مصر والإمارات، وكلاهما من الحلفاء المقربين والشركاء العسكريين، تصرفا دون إبلاغ واشنطن أو طلب موافقتها".

وأشار المسؤولون إلى أن "المسؤولين المصريين نفوا صراحة تنفيذ هذه العملية للدبلوماسيين الأمريكيين".

وحذروا من أن "ليبيا هي أحدث وأشد ساحات المعركة سخونة"، حيث قال عدة مسؤولين دبلوماسيين أن الولايات المتحدة استشاطت غضبا إزاء الضربات الجوية، معتقدة أنها يمكن أن تزيد من تأجيج الصراع الليبي في الوقت الذي تسعى فيه الأمم المتحدة والقوى الغربية إلى حل سلمي.

وقال مسؤول أمريكي وصفته الصحيفة، بأنه رفيع المستوى "إننا لا نرى هذا أمرًا إيجابيًا على الإطلاق".

وأوضح المسؤولون الأمريكيون أن "مصر وفرت قواعد جوية لشن الضربات، بينما وفرت الإمارات -التي يعتقد أنها تملك واحد من أكثر أسلحة القوات الجوية فعالية في المنطقة، وذلك بفضل المساعدات والتدريبات الأمريكية- الطيارين والطائرات الحربية، وطائرات التزود بالوقود جوًا اللازمة للمقاتلات لقصف طرابلس انطلاقًا من قواعد في مصر".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook