الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عقاريون: تراجع قيمة الصفقات لا يعني الانهيار

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أَظْهَرَتِ البيانات الصادرة عن وزارة العدل تراجع قيمة الصفقات العقارية خلال الأشهر الـ10 الماضية بنسبة 29% عنها في خلال نفس الفترة من العام الماضي، بيد أن عَدَدَاً من العقاريين رأوا أن ذلك لا يعكس الحقيقة الكاملة لسوق العقار بالمملكة، مؤكدين بأن مؤشرات هيئة الإحصاء تعكس صورة شمولية وأدق عن واقع قطاع العقارات وأسعارها التي بدأت تميل للاستقرار.

اضافة اعلان

وقال ياسر أبو عتيق الرئيس التنفيذي لشركة دار التمليك - وَفْقَاً لـ"الرياض" - إن بيانات وزارة العدل تتم بقيمة الصفقات فقط، وهي جزئية في حين أن الجهة المخولة من قبل الدولة بوضع مؤشرات، وهي الهيئة العامة للإحصاء تصدر تلك المؤشرات بشكل شمولي وأدق.

وأَضَافَ أن بيانات هيئة الإحصاء تشير إلى أن الانخفاض في مؤشر العقار خلال السنوات الثلاث الماضية، وحتى الربع الأول من هذا العام لم يتجاوز 15% في حين تشير بيانات أخرى عن شركات التمويل إلى ارْتِفَاع عدد طلبات التمويل خلال هذا العام بحوالي 20% وكل ذلك يدفعنا للاعتقاد بأن السوق بدأ يميل للثبات والاستقرار.

بِدَوْرِهِ قَالَ إبراهيم بن عبدالله السبيعي المطور والمستثمر العقاري، بأن حالة الركود التي يشهدها السوق لَا تَزَال ملموسة، وهناك نوع من الترقب لدى الجميع في ظل برامج وزارة الإِسْكَان الرامية لخفض أسعار الأراضي وتنظيم القطاع، وكان هناك قلة في عدد الصفقات خُصُوصَاً في هذا العام والذي يشهد فترة إجازة طويلة.

وَأَكَّد إبراهيم السبيعي بأن حالة الركود وأَيْضَاً الإصلاحات الْجَارِية لتنظيم قطاع العقار لم تسهم كَثِيرَاً في نزول الأسعار وتراجعها، مُشِيرَاً إلى أن التراجع في تلك الأسعار كان بنسب لا تتجاوز 15% وفي مواقع غير مرغوبة بشكل كبير.

يُذكر أن البيانات الصادرة عن وزارة العدل تضمنت أن قيمة الصفقات العقارية التي تَمَّتْ خلال شهر شوال 1438هـ بلغت قيمتها 11.5 مليار ريال، بانخفاض قدره 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشارت البيانات إلى أن قيمة الصفقات العقارية انخفضت خلال الـ10 أشهر الأولى من عام 1438هـ بنسبة 29% لتصل إلى 173.7 مليار ريال مقارنة بنحو 245.1 مليار ريال تَمَّتْ خلال نفس الفترة من العام الماضي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook