الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خسوف جزئي للقمر.. الإثنين المقبل

x708677.jpg.pagespeed.ic.DManxoD7Tv
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

تشهد سماء المملكة الاثنين المقبل -بمشيئة الله- خسوفا جزئيا للقمر، في ظاهرة خسوف تعتبر الوحيدة خلال العام الجاري، والمشاهدة من قارات العالم القديم.

اضافة اعلان

وقال الباحث الفلكي ملهم محمد هندي: «يدخل بدر ذي القعدة يوم الإثنين المقبل في نطاق ظل الأرض الممتد في الفضاء مسببا ظهور ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر، وستصطف الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة كما يحدث منتصف كل شهر إلا أنه في بدر ذي القعدة يكون القمر قريبا من مستوى الشمس والأرض مما يسبب سقوطا جزئيا من ظل الأرض على سطح القمر».

وأضاف هندي: «ظاهرة الخسوف تبدأ وتنتهي بلحظة عالمية واحدة عكس ظاهرة الكسوف التي يختلف توقيت حدوثها حسب الموقع الجغرافي للمدن»، فتبدأ ظاهرة الخسوف الساعة 8:23 مساء بتوقيت مكة ويصل لذروة الخسوف الساعة 9:20 مساءً حينها يختفي تقريبا 25% من قرص القمر خلف ظل الأرض وينجلي الخسوف وينتهي تماما الساعة 10:18 مساءً.

وبذلك تكون مدة حدوث ظاهرة الخسوف الجزئي 1:55 ساعة فقط، ويسبق ظاهرة الخسوف ويتبعه دخول القمر في منطقة شبه ظل الأرض وتظهر لنا بخفوق ضوء البدر بشكل تدريجي يبدأ من الساعة 6:50 مساء ويخرج القمر من تأثير شبه ظل الأرض الساعة 11:50 قبل منتصف ليل الإثنين، بحسب "اليوم".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook