الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الصقور لها جواز سفر.. تعرّف على طريقة إصدارها في المملكة

a341cc2e-cbf0-4fea-a0df-7d21f329d93c_16x9_788x442
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - فريق التحرير:

هل تعلم أن هناك كائناً آخر يشارك الإِنْسَان في وجوب استخراج جواز سفر له، حتى يتمكن من التنقل بين البلدان؟

اضافة اعلان

الأمْر حقيقي في المملكة، فالصقور لا تسافر مع أصحابها ذهاباً أو إياباً، إلا بجواز سفر له مواصفات مختلفة، وهناك أكثر من 4900 جواز سفر لصقور تم استخراجها بالمملكة حتى هذا العام.

وهناك خطوات رَئِيسِيّة يجب على صاحب الصقر اتباعها لاستخراج جواز سفر له، بِحَسَبِ "العَرَبِيّة"، وهي:

أولاً: إِجْرَاءَ فحص للطير في مركز الأمير فهد بن سلطان للصقور، الذي سيزود طالب الجواز بجميع الفحوصات والشهادات اللازمة.

ثَانِياً: التقدم بطلب جواز للصقر من الهيئة السعودية للحياة الفطرية. وفي السابق، كان هذا التقديم يدوياً، وبات حَالِيَّاً إِلِكْتُرُونِيّاً عن طريق الموقع، ويجب إرفاق: صورة الجواز أو رخصة القيادة للمتقدم، وصورة الهوية الوطنية، وصورة ترخيص الاستيراد، والشهادة الصحية، وشهادة الملكية، وصورة الصقر.

بَعْدَ ذَلِكَ، يتم حقن الصقر بشريحة معلومات، يعتمد عليها للتعرف عليه في نقطة الجوازات، وتحديث بياناته الطبية الدورية.

الإِجْرَاءَات السابقة لا تتجاوز مدتها أسبوعاً، بَعْدَ ذَلِكَ يكون مع صاحب الصقر جواز سفر معتمد.

الجواز تصدره الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وهي السلطة التنفيذية لاتفاقية "سايتس"، ويحمل اللون البني، ويحتوي على رقم الجواز ومدته (غَالِبَاً ثلاث سنوات) واسم المالك، ونوع وصورة الصقر، وجنسه ودولة الولادة، ورقم شهادة الملكية، مع رقم الشريحة التي تم حقن الطائر بها، وَأَخِيرَاً ختم الاعتماد.

من جهته، كشف الصقار بدر البريدي أن عدد الصقارين في السعودية يتجاوز حَالِيَّاً 10 آلاف صقار، مع تواجد أكثر من 16 ألف صقر.

وَشَدَّد على أن هذا الطير "يعتبر رمزاً من رموز الجزيرة العَرَبِيّة. وتحولت علاقة سكان هذه المنطقة مع الصقر مع الزمن، من الثقافة الشعبية المعروفة بـ"القنص"، إلى تجارة عصرية تدر على بلدان عديدة ملايين الريالات سَنَوِيّاً".

وشرح البريدي أبرز المشاكل التي يواجها الصقار في نقاط العبور، قَائِلاً: "نواجه بعض العوائق، من أبرزها عدم السماح بدخول الصقور الوحوش إلى السعودية. وإِجْرَاءَات دخول واستيراد الصقور من الخارج ليست بالسهلة، وللأسف لا يسمح بدخول الصقور التي تحمل جوازات رسمية إلا من خلال مطارات محددة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook