الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"العدل": تفرغ القضاة لمحاكم المراكز يهدر كفاءاتهم

264302
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

قالت وزارة العدل إن المجلس الأعلى للقضاء، اطلع على إحصائية الأعمال القضائية للمراكز، وأفصحت دراساتها أن عمومها يناسب ربطها بالمحافظات لندرة أعمالها.

اضافة اعلان

وكشفت الوزارة بتغريدات عبر حسابها في تويتر أن المجلس الأعلى للقضاء قام بندب بعض القضاء للمحاكم الخاصة بعدد من المراكز، منعًا للهدر القضائي، مبررة السبب قائلة: "يمثل التفرغ الكامل للقاضي في محاكم المراكز (ذات الندرة في الأعمال القضائية)، عبئًا على جهاز القضاء وهدرًا لكفاءاته وخللاً في عدالة توزيعه".

وتابعت: "يجتهد بعض أهالي المراكز في طلب تفرغ القاضي لمحكمتهم لاعتبارات لا صلة لها بالعمل القضائي البتة، فعموم أعمال المراكز العدلية توثيقية لا قضائية، ويحصل أن يُفرَّغ لها كُتاب عدل".

وأكدت أن الباعث على توسيع دائرة محاكم المراكز، هو أن القاضي كان في سنين مضت يقوم بدور جميع صلاحيات المؤسسات الشرعية ويشرف على أعمالها في (المراكز) قبل ترتيبها في وزارات وهيئات ورئاسات.

وأضافت الوزارة: "كانت بعض الوزارات قد وسعت من أعمالها في المراكز(سابقاً)، مع أنها محصورة في نطاقها فحسب (عكس المحاكم)، ثم رأت المصلحة في ربطها بالمحافظات".

وكشفت أن "عامة ذوي المراكز يتواصلون مع محافظاتهم يوميًا لكمالياتهم، بينما يمثل المتطلب القضائي لمركزهم غاية الندرة"، وأوضحت أن "أكثر إحصائيات الأعمال القضائية في المراكز، تتعلق بحجج استحكام قضت التعليمات الأخيرة بالتحفظ على إصدار العديد منها، فزاد من ندرة أعمالها".

وختمت تغريداتها قائلة: "يتواصل بعض ذوي المراكز مع الإعلام مشيرين إلى عدم وجود قاض في محكمتهم، على حين توضح إحصائيات مركزهم عدم تطلب العمل لتفرغ القاضي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook