الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الغذاء والدواء" تُطمئن المستهلكين بخلو "كولجيت" من المواد المسرطنة

d-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

​ طمأنت الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلكين بخلو معاجين الأسنان "كولجيت" من مادة (Triclosan) المرتبطة بحالات مرض السرطان، مشيرة إلى أنها أدرجت تلك المعاجين كمنتجات صحية، وليس كمنتجات تجميلية.

اضافة اعلان

وأكدت الهيئة في بيان لها أنها منعت استخدام مادة (Triclosan) في منتجات التجميل كإجراء احترازي، وذلك على ضوء الدراسات المعملية والتجارب على الحيوانات التي تشير إلى احتمال وجود ارتباط بين هذه المادة وبعض حالات مرض السرطان.

وقال البيان: "وحيث أن هذه المادة تستخدم في بعض معاجين الأسنان لعلاج التهابات اللثة، وبناء على ما تقدمت به الشركة المنتجة لمعجون أسنان (كولجيت) من إثباتات تؤكد مأمونية منتجها على الإنسان، ولعدم وجود دراسات سريرية كافية على الإنسان تثبت هذا الارتباط، أدرجت الهيئة العامة للغذاء والدواء معاجين (كولجيت) التي تحتوي على مادة (Triclosan) كمنتجات صحية، وليس كمنتجات تجميلية، على أن لا يزيد تركيز هذه المادة عن 0.3%، مع  ضرورة وضع إرشادات على العبوة - لتقليل المخاطر - تنص على أن: (الأطفال من 6 سنوات وأصغر، عليهم استعمال كمية قليلة من المعجون، بإشراف الكبار، ويراعى عدم البلع، مع البصق والشطف بالكامل بعد تنظيف الاسنان)".

وشددت الهيئة على أنه لا يسمح ببيع وتسويق منتجات معاجين الأسنان المحتوية على مادة (Triclosan)، ما لم يتم إدراجها لدى الهيئة كـ"منتجات صحية"، حتى يتم التحقق من مأمونيتها، ومتابعتها بعد التسويق.

وطمأنت المستهلكين أنها تقوم بشكل مستمر بمتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات في الهيئات الرقابية العالمية، وما يستجد بخصوص هذه المادة وغيرها من المواد والمستحضرات الصيدلانية.

وأكدن أن معاجين أسنان "كولجيت" التي تحتوي على مادة (Triclosan) مسوقة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1997، ولم يصدر من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أي تحذير أو سحب لهذه المنتجات.

d-1

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook