الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أخصائية: 200 مريض سمنة يصطفون بالدور لإجراء عمليات "تضييق معدة"

358046570166
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

أكدت الاستشارية بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر د. حنان الغامدي، أن هناك ازديادا بالنسب في معدلات السمنة بالمملكة وفقا لهيئة الأمم المتحدة إذا ما قورنت بالسنوات التي تسبقها، وأن نسب الطلب على العمليات للمرضى الذين يعانون من السمنة بازدياد وقوائم الانتظار طويلة، حيث يصل العدد إلى أكثر من 200 شخص.

اضافة اعلان

وقالت إن المملكة تحتل مكانة متقدمة في ازدياد حالات السمنة على مستوى العالم وخاصة لدى الأطفال، وأن النسبة متزايدة وتصل إلى 25% تقريبا لدى الأطفال وأكثر من 35% تقريبا لدى الكبار على مستوى المملكة.

وعن أصغر مريض يعاني من السمنة قالت الغامدي تم إجراء عملية لطفل عمره 13 عاما ووزنه 145 كيلوجراما ويعاني من مشاكل صحية أخرى منها السكر، وهو المنهج الذي يتبعه القسم بإجراء العمليات لمن يعانون من أمراض أخرى بسبب السمنة كالسكر والضغط والكولسترول لتخليصهم من هذه الأمراض خاصة لدى الأطفال مع اتباع حمية ونظام غذائي مخصص لهم.

وأضافت أن هناك أوزان مختلفة من السمنة ترد إلى القسم، فهناك حالات إفراط في السمنة وهذه تأتي إلى المستشفى بحالة حرجة يتم في البداية مراقبتها وإخضاعها لنظام غذائي معين وحمية حتى يتم إنقاص أوزانها ويتم بعد ذلك إجراء العمليات لها، وأعلى وزن إفراط بالسمنة تم إجراء عملية له كان بوزن 220 كيلوجراما، وأكبر عمر تم إجراء عملية له كان بعمر 70 عاما ووزنه 140 كيلوجراما وكان لديه مشاكل صحية أخرى وتماثل للشفاء.

وعن أسباب السمنة قالت د.الغامدي من أهمها ضعف التثقيف الصحي للمجتمع وعدم التركيز على أهمية النظام الغذائي الصحي وقلة المرافق المخصصة لمزاولة الرياضة والأجواء الحارة إضافة إلى طرقنا وعاداتنا الغذائية والتواصل الاجتماعي سواء بالأفراح أو المناسبات العائلية والموائد المنزلية المبالغ فيها وغير الصحية في الانتقاء وعدم التثقيف في هذا الجانب كلها أسباب تزيد من مرضى السمنة لدينا، بحسب "اليوم".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook