الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

شاهد.. المقتنيات النادرة بـ«معرض عمارة الحرمين»

Screenshot_3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

أظهر مقطع فيديو نشرته الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، مقتنيات معرض عمارة الحرمين الشريفين بمكة المكرمة، وذلك بعد إتمام العام الثامن عشر على إنشائه، كأهم المعالم التي تحكي تاريخ الحرمين الشريفين وعمارته على مر العصور.

اضافة اعلان

وقالت الرئاسة إن المعرض يتكون من سبع قاعات تشتمل على مجسمين للحرمين الشريفين، وعدد من المقتنيات الثمينة المختلفة، والتي تشمل المخطوطات والنقوش الكتابية وقطعاً أثرية تُعد الأثمن ومجسمات معمارية وصوراً فوتوغرافية نادرة، منذ عهد الخلفاء الراشدين حتى عمارة حكام المملكة.

وتتوزع أقسام المعرض على قاعة للاستقبال، وقاعة المسجد الحرام، وقاعة الكعبة المشرفة، وقاعة الصور الفوتوغرافية، وقاعة المخطوطات، وقاعة المسجد النبوي، وقاعة زمزم، كما يحتوي المعرض على مقتنيات نادرة، من أهمها عمود من أعمدة الكعبة المشرفة يعود تاريخه لعام 65هـ.

ويضم المتحف ضمن مجموعته الأثرية أعمدة الكعبة المعظمة بقواعدها الخشبية والتاج، والتي تعود إلى عهد الصحابي الجليل عبدالله بن الزبير عام 65هـ ، وقاعدة حجرية كانت تقوم عليها الأعمدة، وهلالاً نحاسياً يعود للعام 1299هـ، وسوراً نحاسياً كان يُستخدم على إحدى نوافذ المسجد النبوي الشريف، والذي يعود تاريخه إلى العهد السعودي.

كما يضم المعرض 18 عموداً من الرخام المزخرف تعود لأزمنة عديدة، إضافة إلى عمود نحاسي كان يُستخدم لحماية الخطيب من حرارة الشمس، ومَسْكُوكات معدنية مستخرجة من بئر زمزم عند تنظيفها، وبجانب تلك القطع الأثرية التي تجسد جوانب من تاريخ الحرمين ومقتنيات أخرى ثمينة ونفيسة في قسم المكتبة الخاصة بالحرمين، توجد نسخ نادرة من القرآن الكريم والمخطوطات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook