الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: زيادة الوزن تجلب أمراضاً مزمنة في هذا العمر

495538127693
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

تَوَصَّلَتْ دراسة حديثة إلى أن زيادة الوزن، ولو بشكل طفيف، بين بداية مرحلة البلوغ وأواسط الخمسينيات من العمر، تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السُّكَّرِيّ وارتفاع ضغط الدم في مراحل عمرية لاحقة.

اضافة اعلان

وخلص معدو الدراسة إلى أنه بالمقارنة مع أشْخَاص يحافظون على لياقتهم البدنية، فإن الزيادة البسيطة في الوزن بين 2.2 كيلوجرام و10 كيلوجرامات قبل سن 55 عَامَاً تزيد بوضوح احتمال الإصابة بأمراض مزمنة والوفاة المبكرة، وتقلص فرص التقدم بالسن بطريقة صحية.

وَأَكَّد أستاذ التغذية وعلم الأوبئة في كلية الصحة العامة في جامعة هارفرد فرانك هو، المعد للدراسة، أن: "أي زيادة وإن كانت متواضعة في الوزن يمكن أن تكون لها تبعات مُهِمَّة على الصحة".

وقال هو: "دراستنا هي الأولى من نوعها التي تحلل بشكل منهجي الرابط بين الزيادة في الوزن مُنْذُ بداية مرحلة البلوغ وحتى الخمسينيات من العمر والمخاطر الكبيرة على الصحة في وقت لاحق في الحياة".

وحلل معدو الدراسة البيانات الطبية لـ92 ألفاً و837 مشاركاً بينهم نساء شاركن في دراسة وطنية في شأن صحة الممرضات بين سنتي 1976 و2012 وأَيْضَاً رجال من ضمن مجموعات من المحترفين في القطاع الطبي تَمَّت متَابَعَتهم بين 1986 و2012.

وطلب الباحثون من المشاركين أن يتذكروا وزنهم في سن الثامنة عشرة للنساء والحادية والعشرين للرجال، والإبلاغ عن وزنهم في سن الخامسة والخمسين، وزاد وزن النساء في المعدل عشرة كيلوجرامات، فيما زاد وزن الرجال 8.6 كيلوجرام خلال هذه العقود الثلاثة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook