السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وداعاً للكيماويات الضارة.. 6 طرق طبيعية لتنظيف المنزل بأمان

home-page-2-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل ـ وكالات:

أكدت الدراسات التي أجرتها وكالة حماية البيئة الأمريكية، أن "مستويات الملوثات بداخل المنازل أو المكاتب قد تكون أكبر بحوالي مرتين إلى 5 مرات، عن مستوياتها في الهواء الطلق، وأَحْيَانَاً قد تصل هذه النسبة لأكثر من 100 ضعف"، ويعود سبب تلوث الهواء في الأماكن المغلقة للمنظفات المنزلية القائمة على المواد الكيمياوية، بالإِضَافَة للانبعاثات الصادرة من السجاد الجديد والطلاء والمواد اللاصقة وبعض أنواع التنجيد.

اضافة اعلان

وينْصَح خبراء الصحة بطرق تنظيف طبيعية ومختصرة لاستبدال مواد التنظيف السامة بمواد طبيعية، تكون بنفس مستوى الفاعلية، ويمكنك تحقيق تحسن جذري في جودة الهواء في أَي مكان مغلق، وإليك بعضاً من الوصفات البسيطة للتنظيف الطبيعي:

1 - تنظيف الفرن

قم بتصنيع عجينة من الماء و"البيكينج صودا" Baking Soda، ثم قم بتوزيع العجينة على أنحاء الفرن، فيما عدا الأجزاء الخَاصَّة بالتسخين، واتركها طوال الليل، ثم استخدم قطعة قماش مبللة في الصباح لإِزَالَة العجينة، فتحصل على فرن نظيف تَمَامَاً.

2 - تنظيف المرحاض

أفرغ كوباً كاملاً من "البيكينج صودا" في وعاء المرحاض، واتركه لمدة ساعة. ثم صب فيه كوباً من الخل الأبيض، واتركه لبضع دقائق، ثم قم بشطف المرحاض بالماء.

3 - تلميع الأسطح

يمكنك استخدام الماء المقطر والخل والزيوت الأساسية وبعض قطع القماش، لتصنع بنفسك مناديل مبللة مطهرة، عليك ببساطة أن تلف قطع القماش، وتدخلها في جرة زجاجية ليتم نقعها في المحلول الذي تم إعداده من الماء المقطر والخل والزيوت الأساسية، ويمكن استخدام قطع القماش بَعْدَ ذَلِكَ لتنظيف أو تلميع أَي سطح، فلديك الآن قطع قماش مطهرة لا تحتوي على أَي كيمياويات سامة.

4 - تلميع النوافذ

قم بتركيب بخاخ رذاذ مباشرة على فوهة زجاجة "كلوب صودا" club soda، وسيتوفر لك عَلَى الْفَوْرِ منظف للنوافذ، لا يخلف أَي آثار أو بقع (ويمكنك إِضَافَة القليل من الخل الأبيض إذا كانت النوافذ تحتاج لمزيد من التنظيف).

5 - تنظيف إسفنج التنظيف

يجب مراعاة التنظيف السليم بشكل دَوْرِي لإسفنج التنظيف بالمطبخ؛ كي لا يصبح أرضاً خصبة لنمو البكتيريا الضارة.

ضع الإسفنج في الميكروويف لمدة دقيقتين، أو قم بوضعه في غسالة الصحون أثناء تشغيل دورة "التعقيم" لقتل 99% من الملوثات الضارة التي تختبئ فيها.

6 - تنظيف مروحة السقف

قم برش محلول الخل والماء على غطاء وسادة قديمة، ضع غطاء الوسادة حول كل شفرة من المروحة، امسح بلطف متوجهاً من الداخل إلى الطرف الخارجي من الشفرة للتخلص من الغبار المتراكم عليها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook