الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشاري: ارتفاع هرمون الحليب لدى الرجال والنساء يسبب أورام الغدة النخامية

Hypopituitarism01
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

قال استشاري الغدد الصماء وأمراض الغدة النخامية في مدينة الملك فهد الطبية د. موسى المالكي: إن من أكثر أسباب ارتفاع هرمون الحليب هي أورام الغدة النخامية (البرولاكتنوما) التي تعد أكثر الأورام شيوعاً بين المرضى بنسبة تصل إلى 40%.

اضافة اعلان

وأوضح المالكي أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمثل هذه الأورام الغدية لمن تتراوح أعمارهن ما بين 20 ــ 50 سنة، فيما تقل لدى الرجال بمثل هذه الأعمار، مبينًا أن ارتفاع هرمون الحليب (البرولاكتين) في الدم يسبب أعراضاً مختلفة لدى النساء منها اضطرابات أو انقطاع الدورة الشهرية، وانخفاض الخصوبة، وتدفق الحليب من الثديين، في حين تكون الأعراض لدى الرجال حول انخفاض الرغبة الجنسية، وانخفاض الخصوبة، وتكبير وازدياد حجم الثدي، وتسرب الحليب من الثديين في حالات نادرة.

وأبان أنه في حال ازدياد حجم الورم في الغدة النخامية فإنه ينتج أعراضًا تتفاوت بين الصداع، وضعف الإبصار أو ازدواج الرؤية، وفي بعض الحالات قد تؤدي إلى نقص إنتاج هرمونات الغدة النخامية الأخرى بسبب ضغط الورم على بقية خلايا الغدة النخامية، وهذا يمكن أن يسبب أعراضاً مثل التعب، والإغماء، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم.

وحول التشخيص الطبي لهذا الورم، أفاد د. موسى المالكي أن المريض لابد أن يخضع لاختبارات الدم للتحقق من مستوى البرولاكتين، فحص وظائف الغدة الدرقية وفحص وظائف الكلى، لأن كلًا من هذه يمكن أن تؤثر على مستويات البرولاكتين، إضافة إلى فحص مجال الرؤية لتحديد ما إذا كان الورم يضغط على العصب البصري، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لتحديد مكان وحجم الورم.

وأكد أن مثل هذه الأورام تستجيب للعلاج بواسطة العقاقير الطبية، بينما تستخدم الجراحة في بعض الحالات النادرة، مؤكدًا أهمية الانتظام على استخدام الأدوية الطبية، والمتابعة المنتظمة مع الطبيب المختص.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook