الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة أمريكية تحذّر: المنظفات المنزلية يمكن أن تقلل خصوبة النساء‎

sitep_1375280005
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

حذّرت دراسة أمريكية حديثة، من أن المنظفات المنزلية والمطهرات، قد تتسبب في قلة الخصوبة وانخفاض الإنجاب عند الفئران، مما يثير مخاوف حول تأثيرها على البشر أيضًا.

اضافة اعلان

ونشرت مجلة "التكنولوجيا الإنجابية" (Reproductive Technology) العلمية، اليوم الاثنين، هذه الدراسة لباحثين في كلية "فرجينيا ميريلاند" للطب البيطري.

وأوضح الباحثون أن هناك اثنين من المواد الكيميائية النشطة هما (ADBAC)و(DDAC)، تتواجدان بوفرة في المنتجات التي نقوم بلمسها يوميا، مثل المنظفات المنزلية والمطهرات، والمواد الحافظة في مستحضرات التجميل، لكن يظل تأثيرهما على البشر لغزًا حتى الآن.

ووجد الباحثون أنه عندما تعرض الفئران الإناث إلى مادتي (ADBAC) و(DDAC) الكيمائيتين، اللتين تنتميان إلى فئة تسمى "مركبات الأمونيوم الرباعية"، استغرقت الفئران وقتًا أطول بكثير كي تصبح حاملاً، وعندما حملت وجدوا أنها أنجبت عددا أقل من الجرذان الصغيرة، وعلاوة على ذلك، توفي 40٪ من إناث الفئران المعرضة لهذه المواد الكيميائية في أواخر الحمل أو أثناء الولادة.

وقال الباحثون: "على الرغم من أن تلك المواد الكيميائية سامة للفئران، فإنه لا يمكن حتى الآن أن يقال أنه سيكون لها نفس التأثير على البشر، لكن نظرًا لانتشار استخدام هذه المركبات في المنتجات التي نستخدمها يوميا، فلابد من مواصلة البحث لكشف آثارها المحتملة على الخصوبة عند البشر".

وأضافوا: "إذا ثبت ضرر تلك المواد على البشر، فإنها يمكن أيضا أن تكون أحد أسباب انخفاض الخصوبة عند السيدات، التي انتشرت في العقود الأخيرة".

وأشار الباحثون إلى أنهم بحاجة إلى دراسات أخرى يمكن أن تساعد في معرفة ما إذا كانت المرأة المعرضة بدرجة عالية إلى تلك المواد الكيميائية الخطرة، (مثل العاملات في مجال الرعاية الصحية) يمكن أن تجد صعوبة أكثر في الحمل.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook