الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبراء: المنازل الذكية لم تعد آمنة

internetofthings
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

أصبح المنزل الذكي المتصل بالإنترنت عُرْضَة لمجموعة كبيرة من التهديدات الأمنية من جانب قراصنة المعلومات، كما هي الحال في أَي جهاز كُمْبِيُوتَر شخصي، بعد إمكانية التحكم في تشغيل أنظمة الإضاءة والأجهزة المنزلية، ونظام التدفئة ووحدات رصد الدخان باستخدام تطبيقات عبر الهاتف الذكي أو الكُمْبِيُوتَر اللوحي.

اضافة اعلان

وبِحَسَبِ «مايك مورجنشترن» خبير أمن المعلومات في مؤسسة «في.إيه ـ تيست» المستقلة لتقييم المخاطر، فإن هناك تهديدين رَئِيسِيّين يواجهان المنزل الذكي، التهديد الأول هو أنه يمكن لقراصنة المعلومات الوصول إلى الأجهزة المنزلية والتحكم فيها عن بعد، أو وقفها عن العمل، والثاني هو أنه يمكن سرقة البيانات الموجودة على هذه الأجهزة.

وتزداد خطورة القرصنة على هذه الأجهزة عندما تتعلق بالكاميرات أو أجهزة رصد الحركة، حيث يمكن للمجرمين معرفة متى تخلو المنازل من أصحابها لتصبح هدفاً سَهْلاً للسرقة.

ومن الوسائل التي يستخدمها المجرمون القرصنة على عدد كبير من الأجهزة الذكية، ثم توصيلها بما يُسَمَّى «بوت نت» أو إِنْسَان آلي، ثم يشنون الهجمات الرقمية المعروفة باسم «القطع الموزع للخدمة» والتي تجعل الأجهزة التي تَمَّتْ القرصنة عليها تدخل إلى أَي موقع إنترنت في وقت واحد ممَّا يُؤدِّي إلى انهيار الكُمْبِيُوتَر الخادم الذي يستضيف الموقع.

ويقول: «مورجنشترن»: إنه إذا تم شَنَّ هجوم القطع الموزع للخدمة من خلال أحد الأجهزة على طرف ثالث، فإن خط الاتصال الخاص بالمستخدم يمكن أن يخرج من الخدمة بسبب التحميل الزائد للبيانات.

وأَضَافَ: أنه يتوقع إِصْدَار قوانين في المستقبل للتعامل مع هذا الموضوع «وفي هذه الحالة، سيكون على المستخدمين إثبات أنهم بذلوا الجهد المطلوب لضمان أمن هذه الأجهزة» أو سيكون على الشركات المصنعة لهذه الأجهزة تحمل مسؤولية توفير عوامل تأمين هذه الأجهزة.

ولكن ما الذي يمكن أن يقوم به المستخدمون الآن؟ بَعِيدَاً عن بعض الخصائص الأمنية التي تحددها الشركات المصنعة للأجهزة، فإنه سيكون من الصعب على هذه الشركات أن تقول: إن أَي جهاز آمن تَمَامَاً ضد عمليات القرصنة، بِحَسَبِ «مورجنشترن»، وفي الوقت نفسه، فإنه يمكن للمستخدمين إعطاء قدر أكبر من الاهتمام إلى بعض الأمور المحددة خلال إعداد الأجهزة، وفي مقدمة هذه الأمور ضرورة وضع كلمة مرور؛ لتشغيل أَي جهاز ذكي حتى لو لم يكن وجود كلمة المرور حتمياً لبدء تشغيل الجهاز.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook