الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

8 شروط لإقامة معارض تجارية بالمملكة

Screenshot_18
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

اعتمدت اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات برئاسة رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ورئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات الأمير سلطان بن سلمان، قواعد وإجراءات إقامة المعارض التجارية في المملكة.

اضافة اعلان

وحددت اللجنة قواعد وإجراءات إقامة المعارض التجارية 8 شروط عامة، من بينها المحافظة على القيم الإسلامية والضوابط الشرعية والأنظمة العامة في المملكة وعدم الإساءة لأي من رموز الدولة أو سياساتها، في حين حددت القواعد 11 إجراء لإصدار الترخيص للمعرض.

وتضمنت قواعد وإجراءات إقامة المعارض التجارية (13) مادة تنظم عملية إقامة المعارض التجارية في المملكة شملت على تعريف لماهية المعارض التجارية المشمولة بالنظام ونطاق تطبيقها، والقواعد والإجراءات العامة لإقامتها بما فيها زمان ومكان المعرض، والعارضون الدوليون والمحليون المشاركون فيه، ونوعية المعروضات المسموح بعرضها، والتزامات إدارة المعرض وآلية تقييم المعرض بعد انتهائه بما يسهم في رفع الجودة لمثل هذه المعارض مستقبلا، وفقا لـ"مكة".

واحتوت القواعد والإجراءات الجديدة على شروط الحصول على ترخيص لمعرض تجاري من خلال البوابة الالكترونية بما في ذلك الموافقة المبدئية وآلية تعديل زمان أو مكان المعرض في حال رغب المنظم في ذلك بعد حصوله على الموافقة المبدئية، ومتطلبات الحصول على الترخيص النهائي لإقامة المعرض.

كذلك جرى توضيح لائحة العقوبات في حال إخلال المنظم بالإجراءات الجديدة والتي تتدرج من إنذار كتابي في حال المخالفة في المرة الأولى إلى تعليق السجل الخاص بنشاط إقامة المعارض والمؤتمرات في حالة تكرار المخالفة في المرة الرابعة.

وجاءت شروط لإقامة المعارض التجارية في المملكة على النحو التالي:

1- يمنع إقامة المعارض دون الحصول على ترخيص من البرنامج. 2- المحافظة على القيم الإسلامية والضوابط الشرعية والأنظمة العامة في المملكة. 3- يمنع الإساءة إلى أي من رموز الدولة أو سياساتها، أو الخوض في أي أمور سياسية أو أمنية أو قبلية أو مذهبية تثير النعرات والفتن. 4- تحدد اللجنة الإشرافية للبرنامج قيمة المقابل المالي لخدمات البرنامج ذات العلاقة بالمعارض التجارية، وتتم مراجعتها بصفة دورية. 5- يجب تسمية المعرض التجاري بمسمى لائق ويتوافق مع اللغة العربية والآداب العامة، وأن يعبر اسمه عما هو معروض فيه. 6- تمنع أي أنشطة ترويجية للمعرض التجاري بما في ذلك الإعلان بشتى أشكاله قبل الحصول على الموافقة المبدئية للمعرض. 7- لا يجوز إحالة الموافقة المبدئية أو ترخيص المعرض التجاري من الباطن أو بيعها للغير. 8- لا يتحمل البرنامج أي مسؤولية سواء كانت أدبية أو مالية أو نحوها في حال أخفق المنظم في تطبيق القواعد والإجراءات.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook