الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح هامة لتجنب أضرار فيروسات الابتزاز والفدية

شسيشسي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

انتشرت في الآونة الأخيرة هجمات القرصنة الإِلِكْتُرُونِية بواسطة برمجيات الابتزاز وترويج التشفير وطلب الفدية، والتي تعمل على تشفير بيانات المستخدم، ولا يتم إتاحتها مرة أخرى إلا بعد دفع فدية.

اضافة اعلان

وينْصَح المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات باتباع النصائح والإِرْشَادات التالية لمواجهة الابتزاز الرقمي.

 - التحديث باسْتِمْرَار

لا تقتصر أهمية التحديثات الجديدة لبرامج تصفح الويب وأنظمة التشغيل المختلفة على توفير وظائف جديدة فحسب، بل إنها تعمل أَيْضَاً على سد الثغرات الأمنية، وتوفير حماية ضد هجمات البرمجيات الضارة والأكواد الخبيثة.

وينْصَح الخبراء الألمان بتفعيل وظيفة التحديث التلقائي، كما يجب التخلي عن استعمال أنظمة التشغيل القديمة، مثل نظام مايكروسوفت ويندوز إكس بي، علاوة على توقف الشركة الأمريكية عن طرح تحديثات جديدة للإِصْدَار ويندوز فيستا؛ وبالتَّالي يتعين على المستخدم الاعتماد على الإِصْدَارات الأحدث من نظام تشغيل مايكروسوفت.

 - الحرص والحذر

ينْصَح موقع الويب nomoreransom.org بتوخي الحرص والحذر وعدم الثقة في أَي جهة على الويب، بمعنى عدم القيام بفتح أية مرفقات برسائل البريد الإِلِكْتُرُونِي غير المعروفة، وعدم النقر على أية روابط، أو تنزيل أية برمجيات مجهولة المصدر، وينبغي على المستخدم أن يضع في اعتباره أن الرسائل الإِلِكْتُرُونِية، التي تصل إليه من الأصدقاء وتتضمن روابط أو مرفقات مجهولة، قد تشير إلى أن حسابات أصدقائه قد تم اختراقها أو تعرضها للهجمات بواسطة البرمجيات الضارة.

 - برامج الحماية

ينْصَح المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات بضرورة تفعيل جميع وظائف الحماية، التي يوفرها نظام التشغيل، مع ضرورة الاعتماد على برمجيات مكافحة الفيروسات؛ لما توفره من وظائف حماية إِضَافِيَّة، مع الحرص على تحديثها بصورة منتظمة.

 - النسخ الاحتياطي

عند قيام المستخدم بإجراء عمليات النسخ الاحتياطي للبيانات الهامة بصورة منتظمة، فإنه سيكون في مأمن من هجمات تشفير البيانات وطلب الفدية، حيث يمكن استعادة البيانات بكل سهولة من ملفات النسخ الاحتياطي، وتوفر أنظمة التشغيل المختلفة إمْكَانَات سهلة لإجراء النسخ الاحتياطي، الخيار (النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات) في نظام مايكروسوفت، والخيار (TimeMachine) للحواسيب المزودة بنظام تشغيل أبل ماك أو إس.

 - في حالة الإصابة

ينْصَح موقع الويب normoreransom.org بضرورة فصل الحاسوب من الإنترنت بسرعة، إذا قَامَ المستخدم بتنزيل أحد البرامج المشبوهة دون قصد، أو في حالة ظهور رسائل غريبة، حَتَّى لا يستمر البرنامج الخبيث في الانتشار، وعند وجود نسخ احتياطية من البيانات فيمكن للمستخدم إعادة تثبيت نظام التشغيل مُجَدَّدَاً، علاوة على توافر أدوات لفك تشفير بعض برمجيات الابتزاز وطلب الفدية، كما يمكن للمستخدم حَالِيَّاً إيقاف تنفيذ التشفير من خلال إنشاء ملف "perfc.dat" في مجلد ويندوز، ويتيح هذا الملف إمكانية القراءة فقط.

 - لا تستجب للابتزاز

تنصح هيئة الشرطة بولاية ساكسونيا السفلى الألمانية بعدم الاستجابة لمطالب القراصنة ودفع الفدية نظير إتاحة البيانات مرة أخرى، حيث يرجع ذلك لعدة عوامل؛ أولها أنه ليس من المضمون استعادة البيانات مرة أخرى بعد دفع الفدية، بالإِضَافَةِ إلى أن هذه الأموال تعمل على تشجيع القراصنة لمواصلة هجماتهم بواسطة برمجيات التشفير وطلب الفدية من أجل الحصول على المزيد من الأموال، علاوة على أنه لا يمكن التواصل مع القراصنة عبر البريد الإِلِكْتُرُونِي، حيث تقوم الشركات بحظر الاتصال بمثل هذه العناوين المشبوهة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook