الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"نوكيا" تُحوِّل ضجيج الثرثرة إلى طاقة تشحن الجوال

nokia-logo-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

طوّر فريق من العلماء البريطانيين بالتعاون مع باحثي شركة نوكيا، تكنولوجيا جديدة تحول الهتافات والثرثرة إلى طاقة لشحن الهاتف الجوال، خاصة في حالات الطوارئ أو اللحظات الحرجة التي نحتاج فيها إلى إجراء مكالمة ضرورية.

اضافة اعلان

وأوضح الباحثون بكلية الملكة ماري البريطانية أن جهاز الشحن الجديد الذي يبدو مقارباً لحجم هاتف "نوكيا لوميا 925" يستخدم مركب أكسيد الزنك في تحويل الاهتزازات الناتجة عن الأصوات والضجيج بمختلف أشكاله إلى طاقة كهربائية تصلح لشحن الهواتف الجوالة.

ويتوقع الباحثون أن يتم مستقبلاً الاستفادة  من أصوات وصراخ البشر مثل الهتافات العالية التي تصدر من مشجعي مباريات كرة القدم أو الثرثرة داخل المقاهي لتتحول بدورها إلى قوة كهربائية تكفي لشحن الأجهزة الإلكترونية.

واستند الباحثون في نموذجهم الأولي على نتائج سابقة أوضحت قوة تأثير ضجيج الروك والبوب العنيف في تحسين أداء الخلايا الشمسية المستخدمة في شحن الأجهزة، بحسب ما ورد في موقع دايلي ميل البريطاني.

واستطاع الباحثون الاستفادة من خصائص مركب أكسيد الزنك، موضحين أنه عند تعرضه لجهد ميكانيكي ناتج عن الاهتزازات والأصوات والضجيج، يحول هذا المركب الكيميائي الموجات الصوتية إلى طاقة كهربائية قوتها 5 فولت تكفي لشحن الهاتف قرب نفاد بطاريته.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook