الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إيرادات أوبك ترتفع رغم ضعف أسعار النفط

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - رويترز:

في ظل تنامي مخزونات النفط رغم الاتفاق العالمي لخفض الإِنْتَاج، وهبوط أسعار الخام بنسبة 20% في الشهر المنصرم يبدو أن منظمة أوبك تخسر معركتها لتحقيق التوازن في السوق.

اضافة اعلان

لكن المنظمة تحقق نصراً في معركة مُهِمَّة هي زيادة إيرادات الدول الأعضاء هذا العام مقارنة بالعام الماضي، ومن المرجح أن تدفع إمكانية زيادة الإيرادات أوبك للتمسك بتخفيضات الإِنْتَاج بل وزيادتها.

وحقق أول خفض للإِنْتَاج تقرره أوبك في ثمانية أعوام إيرادات بلغت 1.64 مليار دولار يومياً للمنظمة مُنْذُ بداية العام بزيادة أكثر من عشرة بالمئة عن النصف الثاني من 2016 وَفْقَاً لحسابات رويترز من واقع بيانات أوبك لمتوسط الإِنْتَاج وسعر سلة خاماتها حتى 20 يونيو.

ومقارنة بالنصف الأول من 2016 حين هوت الأسعار لأقل مستوى في 12 عَامَاً قرب 27 دُولَارَاً للبرميل تكون الزيادة بنسبة 43%، رغم عدم حدوث تغير يذكر في مستوى إِنْتَاج الدول الأعضاء في أوبك.

وقد يزيد الإِنْتَاج خلال الفترة المتبقية من العام إذا تبددت تخمة المعروض كما تأمل أوبك. واتفقت أوبك مع روسيا وغيرها من المنتجين من خارج المنظمة في 25 مايو على تمديد تخفيضات الإِنْتَاج التي أقرها الاتفاق الأول حتى نهاية النصف الأول من 2017 لتصبح حتى مارس من العام المقبل.

وقال شكيب خليل وزير النفط الجزائري السابق: "أتوقع أن تحقق أوبك مكاسب أكبر في النصف الثاني من 2017؛ نَتِيجَة لشح السوق في الربعين الثالث والرابع رغم زيادة الإمدادات من دول من خارج أوبك لم يشملها الاتفاق، وإِنْتَاج يفوق التوقعات من ليبيا ونيجيريا".

وتوقع أن ترتفع إيرادات أوبك نحو 8% في النصف الأول من العام الجاري، بعد أن تحركت المنظمة في نهاية العام الماضي لخفض الإِنْتَاج نحو 4%.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook