الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«أمانة المدينة» توضح سبب جفاف نخيل شوارعها

6133234fda
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - أحمد الحربي:
أصدرت أمانة منطقة المدينة المنورة صباح اليوم الأحد، بياناً إشارةً إلى ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية عن القصور في أعمال الري بالمدينة المنورة، وتأثر المزروعات وخاصة النخيل نتيجة لذلك.
وأوضحت أمانة منطقة المدينة المنورة، أنها عملت خلال الأشهر الماضية على تغيير استراتيجيتها لأعمال ري وصيانة المزروعات بالمدينة المنورة، وذلك لمعاجلة ما ينتج عن انخفاض في مستوى الأداء خلال فترات تسليم واستلام الأعمال الواقعة بين انتهاء عقود الري وتجديدها، وأيضاً لمعاجلة التباين في مستويات الري بين المناطق والأحياء التي تشملها عقود الري نتيجة تعددها واختلاف كفاءة المقاولين المنفذين لها.
وتابع البيان، بناءً على توجيهات معالي أمين منطقة المدينة المنورة، فقد تم إعادة تقسيم مناطق الري إلى أربع مناطق: الشمال، الشرق، الجنوب، الغرب، عوضاً عن التقسيم السابق (13) بلدية فرعية، بحيث يتم تنفيذ أعمال الري وصيانة المزروعات عبر أربعة عقود فقط بدلاً من العقود المتعددة والمتفاوتة في مواعيد انتهائها، وليتقدم للمنافسة عليها المقاولون ذوي الكفاءة والقدرة على تغطية احتياجات المدينة المنورة من أعمال الري وصيانة المزروعات، مع توسيع النطاق الزمني لتنفيذ العقود الأربعة إلى خمس سنوات بدلاً من ثلاث سنوات والتي سينتج عنها الجمع بين خفض التكاليف المالية وارتفاع مستوى الأداء والجودة.
وقد استلزمت هذه الاستراتيجية لتنفيذها انتظار انتهاء عدد من عقود الري وصيانة المزروعات القائمة ليتم طرحها وفقاً للتقسيم الجغرافي للمناطق الأربعة المحددة آنفاً، مما نتج عنه تأثير مباشر على أعمال الري لبعض المواقع (منطقة العيون خاصةً _ الأزهري _ طريق الجامعات) تزامن مع التسارع في تدرج ارتفاع درجات الحرارة والتغيير في أحوال الطقس التي أثرت على خطة الأمانة لتنفيذ أعمال الري خلال الفترة ما بين انتهاء العقود السابقة وتسليم مواقع العقود الجديدة عبر جهودها الذاتية. حيث تم تشكيل فريق عمل ميداني وطواريء على مدار الساعة برئاسة مساعد الأمين المهندس فهد العوفي والوكلاء المعنيين ورؤساء بلديات تلك المناطق ، وبمتابعة دؤوبة ومستمرة من معالي أمين المنطقة المهندس محمد العمري مع فريق العمل. مما نتج عنه سرعة السيطرة على الموقف و معالجة المواقع المتأثرة في حي الأزهري وطريق الجامعات.
وأكدت، إنه لا زالت الجهات المختصة في الأمانة، تعمل على متابعة معالجة الآثار الناتجة عن ذلك، وتطمئن الجميع بأن نخيل المدينة المنورة  بخير وسيبقى كذلك وليس كما يدعيه من يتمنى عكس ذلك، بعد أن تم بفضل الله ترسية عقود الري وصيانة المزروعات وتسليم مواقعها للمقاولين المنفذين خلال الأيام الماضية ومباشرة الأعمال المتعاقد عليها.
اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook