الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مستثمرون يوضحون سبب ارتفاع تكلفة تصنيع المشغولات الذهبية بالمملكة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قال عبدالغني المهنا، رئيس لجنة الذهب والمجوهرات في غرفة الشرقية، إن عدم توافر العمالة الآسيوية المدربة يدفعها إلى المطالبة بحوافز تصنيعية عالية تصل إلى 50 ريالاً للجرام الواحد، فَضْلاً عن رواتب تتعدى 2500 ريال شهرياً.

اضافة اعلان

من ناحيته، عزا محمد المحيسن، مستثمر في قطاع الذهب والمجوهرات، ارتفاع أجور العمالة إلى عدم توافر العمالة الآسيوية المدربة؛ الأَمْر الذي يرفع تكلفة تصنيع المشغولات الذهبية، وَفْقَاً لـ"الاقتصادية".

وأَضَافَ أن المستثمرين في القطاع حاولوا دعم عددٍ من معاهد ومراكز التدريب الفنية والمهنية لتأهيل الشباب السعودي في مجال تصنيع المشغولات الذهبية، إلا أن هذه المحاولات لم تؤتِ ثمارها حتى الآن.

ولفت إلى أن قطاع الذهب في بقية دول الخليج يحظى بدعم صناعي، فالمواد الخام الخَاصَّة التي تدخل في صناعة الذهب تعد مكلفة للغاية باعتبارها غير مَدْعُومة من أَي جهة خَاصَّة من قبل المصارف المحلية.

وَقَالَ مستثمر آخر في قطاع الذهب، فضل عدم ذكر اسمه، إن ارتفاع تكلفة التصنيع للمشغولات الذهبية جعل كَثِيرَاً من المستثمرين يعتمدون على المشغولات الذهبية المصنعة في دول الجوار، بل إن بعضاً منهم اضطر إلى وقف نشاط مصانعه، أو ورش الذهب المرخصة رسمياً.

وتابع، أن عدد العمالة في المصانع السعودية يعد قليلاً جِدّاً؛ وهذا سبب ارتفاع تكاليف التصنيع، مُشِيرَاً إلى أن الشرقية كان يوجد بها أكثر من 100 ورشة نظامية تقوم بتصنيع وإِنْتَاج المشغولات الذهبية، أما الآن لا يتعدى عددها 20 ورشة فقط.

وأشار إلى أن نسبة الأرباح العائدة للمستثمرين تعد الأقل خليجياً وتتراوح ما بين 3 – 5%، حيث لا يستطيع المستثمر رفع نسبة هذه الأرباح إلى أكثر من 10% حَتَّى لا يفقد فرصته في المنافسة مَحَلِّيّاً وخليجياً، في حين أن نسبة أرباح المستثمرين في دول الخليج الأخرى تقارب 20%.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook