الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقرير دولي: المملكة تتصدر إنتاج النفط عالمياً أمام كبار المنافسين

0e50cd6f-8d10-44fe-9271-a9627baac85e
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أكد تقرير "أويل برو" الدولي المتخصص في النفط الخام أن المنتجين الثلاثة الكبار للنفط الخام وهم السعودية وروسيا والولايات المتحدة يتنافسون على قيادة إنتاج النفط في العالم بشكل واسع وبالتحديد منذ بداية الألفية الجديدة.

اضافة اعلان

وقال التقرير إن النمو المذهل في إنتاج النفط الضيق في الولايات المتحدة وصل إلى ذروته في عام 2015 ولكن ستظل السعودية في المقدمة التى تحتلها منذ تسعينيات القرن الماضي، مشيرا إلى أن روسيا مثل الولايات المتحدة تسارع في الإنتاج بأقصى المستويات حيث تمكنت من تسجيل مستويات قياسية في العام الماضي، بحسب "الاقتصادية".

ولفت التقرير إلى أن الدول الثلاث تخطت بالفعل مستوى إنتاج 12 مليون برميل يوميا شاملة سوائل الغاز الطبيعي، منوها إلى أن المنتجين الثلاثة الكبار ينتجون حاليا بالقرب من مستويات قياسية مقارنة بأى فترات سابقة.

وأوضح التقرير أن الولايات المتحدة باتت تلعب دورا مؤثرا بشكل كبير وعلى نحو متزايد في تحديد الأسعار في أسواق النفط والغاز العالمية، منوها إلى أن الطفرة الأمريكية في إنتاج النفط والغاز الصخريين هي التي تعزز مكانة الإنتاج الأمريكي خاصة في ضوء نمو واسع في صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.

وذكر التقرير أنه من المرجح أن تقود الولايات المتحدة تسعير النفط والغاز في الأسواق التي تتمتع بالسيادة عليها خلال السنوات القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن التقديرات تؤكد الحاجة إلى بلوغ خام برنت سعر 70 دولارا للبرميل قبل 2020 من أجل تحفيز الاستثمار والقضاء الكامل على الفجوة الحالية في علاقة العرض والطلب بسوق النفط.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook