الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حائل تحافظ على تقاليد استقبال العيد بالموائد الجماعية

fe_33_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

اعتاد الأهالي في مختلف أحياء مدينة حائل استقبال أول أَيَّام عيد الفطر المبارك بموائد شعبية، يجتمع حولها أهل الحي الواحد، لتبادل التهاني والأحاديث الودية، في مظهرٍ اجتماعي مثالي، يعكس أهمية هذه المناسبة المباركة.

اضافة اعلان

وتشارك في إعداد هذه الموائد الشعبية جميع أسر الحي، من خلال اختيار طبق أو أكثر من الأكلات الشعبية المعروفة في المنطقة، مع الاهتمام بالتنوع الذي يَأْتِي بعد التنسيق المتواصل بين تلك الأسر؛ وَهُوَ الأمْر الذي يضاعف من جمالية هذا التقليد الاجتماعي الذي توارثه أَهَالِي حائل جيلاً بعد جيل.

وجرت العادة على أن تكون هذه الموائد جاهزة عقب صلاة العيد مباشرةً، لتستقبل بِدَوْرِهَا الأهالي الذين شخصوا لمصليات العيد، مشاركين بعضهم الفرحة والبهجة بمقدم هذه المناسبة العزيزة، التي جاءت بعد شهرٍ فضيل.

وبدا تمسّك أَهَالِي المنطقة عُمُومَاً ومدينة حائل على وجه الخصوص بهذا التقليد واضحاً، عندما شهدت أحياء وميادين عروس الشمال في أول أَيَّام عيد الفطر المبارك هذا العام ولائم جماعية مقامة مُنْذُ صباح اليوم، أضفت على أجواء العيد فرحة اعتاد الأهالي على عيشها كل عام.

ومرّ هذا التقليد طوال تاريخه عبر الأجيال بمراحل متعددة، بدأت بشكلٍ بسيط من خلال تقديم أكلات شعبية جماعية، تعدها الأسر في منازل الحي؛ ومِنْ ثَمَّ تطورت العادة الأصيلة لتصل هذه الأيام إلى ولائم كبيرة، يخصص لها فريق عمل تنظيمي، يبدأ ترتيباته الخَاصَّة بالإعداد للموائد مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، واعتماد فعاليات مصاحبة بجانب تلك الولائم، مثل المتاحف والفعاليات الترفيهية والشعبية؛ مِمَّا أوجد أجواءً تنافسية اجتماعية بين أحياء المدينة للظفر بلقب أفضل احتفالية حائلية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook