الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح مهمة لوقاية أطفالكم من مخاطر الألعاب النارية

تنزيل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - الرياض:

في نهاية شهر رمضان المبارك وقرب عيد الفطر في كل عام تكثر الإصابات الواردة إلى أقسام الإسعاف، وأغلبها لأطفال لا تتجاوز أعمارهم العاشرة، يعانون من حروق جلدية في أيديهم، وعلى منطقة الوجه، ناتجة عن استعمال الألعاب النارية من مفرقعات وغيرها.

اضافة اعلان

ومن المعروف أن سوء استخدام تلك المفرقعات والألعاب النارية تسبب الحروق العميقة، خاصة في اليدين والوجه، كما أن إصابة العينين تعتبر من أكثرها واخطرها على الاطلاق، لما تسببه من مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى فقدان البصر.

وقد تكون الحروق كيميائية، لما تحتويه تلك المفرقعات من مواد حارقة قد يصاحبها انطلاق بعض الغازات الملتهبة، وقد يصاحب ذلك في بعض الأحيان احتراق البودرة (البارود) الأسود على اليدين والوجه مما يسبب ما يسمى بالوشم الأسود (أكثر ما يكون عند انفجار تلك الألعاب في يد الطفل أو قريباً من الوجه) وهذه تعتبر حالة إسعافية شديدة الخطورة إذا لم يتم إزالة تلك المواد عن طريق الصنفرة وتحت التخدير الكامل.

وهناك حالات شديدة في أصابع اليدين أدت إلى بتر تلك الأصابع.

وفي سبيل المحافظة على سلامة أطفالنا، إليكم بعض النصائح المهمة:

1- إيجاد وتوفير الإسعافات الأولية الضرورية لعلاج الحروق. 2- على الآباء والأمهات منع أطفالهم فيما دون سن الخامسة من العبث أو استعمال تلك المفرقعات بأي شكل لعدم قدرتهم على فهم كيفية استخدامها بالوجه الصحيح. 3- حاول أن يكون أطفالك تحت نظرك خلال استخدام تلك الألعاب. 4- تشجيع الأطفال على لبس القفازات للحماية. 5- تعليم الطفل كيفية الإمساك بتلك الألعاب بعيدة عن أجسامهم. 6- منع الأطفال من التلويح أو رمي تلك الألعاب أو اللحاق بالأطفال الآخرين وهي مشتعلة.

* في الحالات الإسعافية اتبع الآتي: - برد على مكان الحرق بماء بادر لمدة عشر دقائق. - قم بقص وإزالة أي مواد ملتصقة على الجلد أو حول المنطقة المحترقة ولا تحاول شدها أو قطعها. - لا تلمس المنطقة المحترقة من الجلد ولا تحاول فتح الفقاقيع المائية الناتجة. - قم بتغطية الحروق بطبقة خفيفة من الشاش المعقم وغير اللاصق. - في حالة إصابة العين، امنع الطفل من فرك العينين، لا تحاول إزالة أي مواد منغرسة في أنسجة العين، قد يكون استعمال غسول سطحي للعين مؤقتاً حتى يتم نقله مباشرة بحالة إسعافية حتى يكون تحت إشراف طبي مباشر من أخصائي العيون. - ابتعد قدر الإمكان عن الاجتهادات في علاج هذه الحالات واترك ذلك لـطباء الإسعاف.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook