الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

عادة تتجدد.. «حنّاء العيد» بهجة وفرحة للنساء والفتيات

عادة تتجدد.. «حنّاء العيد» بهجة وفرحة للنساء والفتيات

تواصل – فريق التحرير:

مع إطلالة عيد الفطر المبارك، تُقبل النساء والفتيات على التزين بوضع الحناء التي تزين الأيدي برسومات مبهجة، تدخل البهجة والسرور على النساء والفتيات الصغيرات.

وتعتبر الحناء في الأعياد من أقدم العادات التي لا زالت مستمرة إلى وقتنا الحاضر بنقشاتها الجميلة التي تزين أيادي وأقدام كبار السن والنساء والفتيات الكبار والصغار.

وقديماً كانت تجتمع الأسرة قبل العيد بيومين لتضع الجدة الحناء التي تصنعها هي بنفسها وتأخذ مسحوق الحناء وتخلطه مع الليمون الأسود وتضعه لبناتها وحفيداتها ويتم ربط أيديهن لليوم التالي.

الحناء اليوم:

أما الآن في الوقت الحاضر يذهب الكثير من النساء “للحناية” المتخصصة سواء في المشاغل النسائية المختلفة أو “محنية” خاصة تأتي للمنزل، وظهرت في السنوات الأخيرة نقشات الحناء المختلفة منها النقشة الهندية والإماراتية والسودانية واليمنية وتختلف باختلاف المواد وعرض خط الرسمة ونوعها وظهرت ألوان متعددة كالأحمر والأسود والأزرق والأخضر والعنابي.

وإلى اليوم لا يزال العديد من النساء في ليلة العيد يحرصن على حجز “المحنية” أو الذهاب إلى المشغل لتحنية اليدين والقدمين وغيرهما بأجمل نقوش الحناء التي تبدع خبيرات النقش المحنيات بها اليوم في رسم أجمل وأحدث الأشكال والأنواع والتي تنوعت في مسمياتها وطريقة تحضيرها وسعرها.

أنواع الحناء

وتقول المحنية أم هاني: إن الحناء من المواد الطبيعية الجميلة التي لها استعمالات كثيرة للنساء سواء للزينة أو لعلاج الشعر وتغيير لونه، وقبيل كل عيد أو مناسبة سعيدة تكتظ المحال دائماً بالعديد من النساء اللاتي يفضلن وضع الحناء غير التقليدي كما كان بالسابق.

فاليوم أصبح للحناء الكثير من النقشات والأنواع التي تفضلها النساء ومنها النقش الهندي والنقش السوداني والنقش الإماراتي والنقش البحريني والنقش المحشي والنقش المغربي والنقش الطاووسي والكثير من الأنواع التي تطلبها كل واحدة حسب رغبتها وإن كان النقش الهندي الأكثر طلبا من النساء.

وأضافت أم هاني أن الفتيات تفضل النقش الناعم والرسوم الهندسية والأزهار وأشكال الأساور والحروف وحتى كتابة أسمائهن على باطن اليد مع الرسم ولا يحبذن الحناء على أطراف الأصابع لأنهن يفضلن تلوين أظافرهن بالمناكير، مشيرة إلى أن النسبة الكبيرة من النساء أصبحن الآن يجلبن بناتهن الصغيرات ليلة العيد لوضع الحناء لارتباطها بفرحة العيد عند الصغيرات والكبيرات، أما النساء والفتيات فهن النسبة الأقل في وضع الحناء ويفضلن دائماً النقش والرسم بها.

وحول كيفية عمل عجينة الحناء تقول أم هاني أن الكثير من المحنيات أو ربات البيوت أصبحن يضعن الكثير من الإضافات على الحناء سواء كانت لليد أو الشعر ومن هذه الإضافات هو وضع السكر والمحلب والخل والبرتقال والليمون وبياض البيض والقهوة والزيت وغيرها من الإضافات بغية لون معين ترغبه النساء أو لعلاج الشعر.

طريقة الحناء:

وتختلف طريقة عمل الحناء بحسب طلب نوع النقشة والطريقة المشهورة دائماً هو وضع حنة خضراء مطحونة بشكل ناعم وليس بها أعواد وعصير الليمون والسكر الناعم وخلطها جيداً لتحضيرها للنقش أما الحناء سابقاً فكانت تعجن بالماء والليمون فقط ثم تتحنى بها المرأة أكثر من مرة حسب اللون الذي ترغبه فاللون الأحمر إذا تركته لساعات طويلة، أما إذا رغبت في الحصول على اللون المائل إلى السواد فتتحنى أكثر من مرتين وتضع مع الحناء ما يسمى “بداج الليل” المعروف لدى العطارين فيما كان في السابق يتم استخدام أعواد الثقاب في الرسم المطلوب، أما الآن فهناك الكثير من الأدوات التي تستخدم للرسم والنقش على الأيدي أو الأرجل.

وتوضح أم هاني أن هناك نقشات معينة لكل مناسبة فتقول هناك حنة العروس وحنة الغمرة وهناك حنة الأعياد وحنة السوابع وإن كانت كلها تختلف باختلاف رغبة النساء وما تفضله من رسم وبالتالي تختلف أسعارها وطريقة تحضيرها حسب نوع النقش وطوله ودقته.

أنواع الحناء

أما عن أنواع الحناء فهي تختلف باختلاف اللون وطلب النساء والمظهر الجمالي الذي تبدو عليه بعد الاستخدام، ومنها:

– الحمراء أو البنية

هي أكثر أنواع الحنة استعمالاً، وتعرف مكوناتها بأنها طبيعية؛ إذ تُستخلص من نبات الحناء، وميزاتها أنها صحية جداً للبشرة وآمنة وتمنحها ملمساً ناعماً؛ لأنها لا تُخلط بأي مواد صناعية أو أصباغ كيميائية، وتعطي لوناً بنياً غامقاً عند وضعها وتبقى على اليد مدة أسبوعين.

– الحناء السوداء

الحناء السوداء عبارة عن حناء طبيعية مخلوطة بمواد كيميائية لإعطائها اللون الأسود الغامق، وهذا النوع من الحناء لا يلاقي الرواج الكبير بالرغم من جمالية لونها بسب أضرارها الصحية. فهي تسبّب تهيجاً وحساسية للجلد.

لذلك لا ينصح به لذوات البشرة الحساسة. ومن مميزاتها أنها تعطي لوناً أسودَ لامعاً ويجمل اليد بشكل كبير، كما يبقى لمدة أسبوعين ليتلاشى بعدها.

– الحناء البيضاء

من أنواع الحناء المستحدثة، حيث لاقت رواجاً كبيراً في خلال العامين الماضيين، أصبح هذا النوع من الحناء هو الأول والأفضل، والسبب يعود إلى غرابته.

يميل لونه إلى البيج أو الأبيض وهو يمنح نعومة لليد لكنّ عيبه أنّه لا يبقى سوى 3 أيام على اليد ويتلاشى بسرعة، وسعره غالٍ مقارنة بباقي أنواع الحناء، إلا أنه مناسب لمن تحبّ التجديد وتهوى الأمور الغريبة.

– الحناء الذهبية

وجدت الحناء الذهبية رواجاً لدى صاحبات البشرة السمراء لقدرتها على إبراز لون البشرة. هي عبارة عن مسحوق ذهبي يُعجن وينقش به الجسد، إلا أنّ سعرها مرتفع كسعر البيضاء ولا تبقى لفترة طويلة بل تتلاشى خلال 3 أيام أو أقل. لذلك هي مناسبة للعيد لمن لا تحب ذلك الأثر الذي تبقيه الحناء الحمراء والسوداء.

التعليقات (٠)اضف تعليق

أضف تعليقًا

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use theseHTMLtags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>