الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح مهمة في تغذية الطفل خلال سنوات ما قبل المدرسة

food-600x597
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

التغذية الجيدة جزء من الحياة الصحية لطفلك، وخلال سنوات ما قبل المدرسة ينبغي أن يتناول الطفل الطعام مثل بقية أفراد الأسرة، مع التركيز على القيمة الغذائية، ويشمل ذلك الخضراوات والفواكه الطازجة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهون خاصة اللحوم البيضاء.

اضافة اعلان

في الوقت نفسه عليك الحد - إلى أقصى درجة - من الوجبات السريعة في نظام طفلك الغذائي، واستبعاد المشروبات الغنية بالسكر، خاصة المشروبات الغازية.

تعتبر الألبان مصدراً مهماً من مصادر تغذية الصغير في عُمر 3-5 سنوات، فالحليب واللبن (الزبادي) والجبن مصادر ضرورية لصحة عظام الطفل. ينبغي أن يتناول الطفل الألبان قليلة الدسم، وألا تحتوي إلا على كميات متواضعة من السكريات المضافة. وألا تتجاوز الحلويات والآيس كريم أكثر من معدل حصة واحدة يومياً، مع التنبه إلى أن حصة الطفل أصغر من حصة الكبار.

في بداية هذه المرحلة العُمرية، أي عندما يكون عُمر الطفل 3 سنوات يكون من الصعب إرضاؤه أحياناً، وقد يستمر هذا السلوك حتى عُمر 4 سنوات، وعندما يصل إلى سن 5 سنوات يكون أكثر إصراراً في مسألة رفض أطعمة معينة، ويستطيع أن يتذكر أنه أقسم ألا يتناول طعاماً معيناً هذا الصباح، لذلك عليك تجهيز خيارات صحية بديلة لمثل هذه المواقف.

في هذا العُمر أيضاً يبدأ الطفل تعلم آداب المائدة الأساسية، وكيفية الإمساك بالشوكة أو الملعقة بالطريقة الصحيحة، وعدم التحدث والطعام في فمه، وعدم أخذ طعام من طبق شخص آخر. مثل هذه القواعد تتطلب شرحاً من الأبوين، ويساعد في تعزيزها اجتماع الأسرة على وجبة واحدة على الأقل يومياً.

تعتبر الإعلانات التلفزيونية أحد مصادر التشويش على التغذية السليمة للطفل في سنوات ما قبل المدرسة، وقد بينت دراسات أن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون أكثر من 21 ساعة أسبوعياً لديهم ميل أكبر للسمنة وزيادة الوزن.

على الأم الانتباه إلى تقليل الملح والسكر والدسم في طعام الطفل، حتى يعتاد الصغير على المذاق الصحي الجيد للطعام، وتجنّب الأكلات السريعة التي يضاف إليها كثيراً من هذه العناصر الثلاثة: السكر والملح والدهون.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook