الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مبتعثو ومبتعثات بريطانيا يصومون 20 ساعة في رمضان

1465303726-klmty
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

تعد المملكة المتحدة من بين الدول التي تطول فيها فترة الصيام، وتصل إلى 20 ساعة تَقْرِيبَاً؛ الأَمْر الذي يعد صعباً على بعض المبتعثين والمبتعثات، الذين لم يتعودوا على ذلك، حيث يتواجد 30 ألف مبتعث ومبتعثة ومرافق في عدد من المدن الإنجليزية.

اضافة اعلان

وتؤكد المبتعثة بمدينة مانشستر، إيمان الخليفة، احتفاءها وسعادتها بالشهر الفضيل، مبينة أن ما تفتقده هو الأهل واجتماعهم وصوت الأذان، لكننا كما قالت: ‘‘نحتسب الأجر مع معاناة طول الصوم والالتزامات الدراسية‘‘.

وتذكر المبتعثة في ستانفورد، علياء الشراري، أن الصيام في الغربة لا يخلو من قسوة؛ نهار طويل يصل إلى 20 ساعة، وبيئة محيطة لا تعي أهميته، وهذا يزيدنا كما تقول صبراً وتحملاً، مضيفة أننا نفتقد صوت الأذان والتراويح والعائلة، مضيفة أن اجتماع الصيام مع الدراسة كما هو حالنا يعد أمراً صعباً، ومع ذلك لا شيء يقف أمام طموحاتنا ورغباتنا، فالحياة تجارب ومصاعب لا بُدَّ من تجاوزها بتحدٍّ.

ومن جلاسكو تقول المبتعثة ريم الغامدي: ‘‘إن رمضان في الوطن مميز، وله نكهة خَاصَّة مع العائلة والأقارب، وهنا نصوم ساعات طويلة، والحمد لله هي أَيَّام فاضلة للتدبر والتقرب من الله، وتعلم الصبر‘‘.

وتعبر المبتعثة نورة العبيد، عن سعادتها برمضان مُؤكِّدَة احتفاءها به مع الجيران المسلمين بإرسال بالهدايا والأطباق الغذائية، وتزيين المنزل بالفوانيس لزرع الفرحة، وتغيير الأجواء، وتعريف الأبناء بأهمية الشهر.

وتقول المبتعثة نهى الحربي: ‘‘إن هذا هو أول رمضان أصومه خارج المملكة، وكانت بدايته صعبة نوعاً ما، لكننا تعودنا، وأصبح خفيفاً، ومهما يكن من جهد وتعب فذلك لا يهم، فنحن راجون رضا الله وثوابه‘‘ حَسْبَ "الرياض".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook