الأربعاء، ٩ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٥ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادى

«الشيوخ الأمريكي» يُقر عقوبات جديدة على إيران وروسيا

«الشيوخ الأمريكي» يُقر عقوبات جديدة على إيران وروسيا

تواصل – وكالات:

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، بأغلبية ساحقة، الخميس عقوبات قاسية على كل من إيران وروسيا، وأُُرسِلَ مشروع قرار إلى مجلس النواب يمنع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من تخفيف العقوبات ضد روسيا بشكل أحادي.

ويهدفُ القرار، الذي أُُقِرَ بدعمٍ واسعٍ من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، إلى جعلِ إيران تدفعُ ثمن “دعمِها المستمرِ للإرهاب”، ومعاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على التدخلِ في انتخاباتِ الرئاسة الأمريكية العام الماضي، وجعل من الصعب على البيتِ الأبيض تخفيف هذه العقوبات.

وكان مشروع القرار الأصلي يتعلق حصرياً بفرض عقوبات جديدة على إيران، إلا أن أعضاء الكونجرس ألحقوا تعديلا اقترحه الحزبان بشأن روسيا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وجاءت هذه الزيادة وسط أزمة يعاني منها البيت الأبيض تتعلق بتحقيق في احتمال تواطؤ أعضاء من حملة ترامب الانتخابية مع روسيا في مساع للتدخل في انتخابات الرئاسة 2016.

وينص القرار على الحصول على موافقة الكونجرس في حال تخفيف أو تعليق أو إلغاء العقوبات المفروضة على روسيا، كما يحوّل إلى قانون العقوبات التي فرضت بموجب مرسوم أصدره الرئيس السابق باراك أوباما خاصة ضد قطاع الطاقة الروسي.

كما يفرض عقوبات جديدة على “فاسدين روس” متورطين في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو يزودون نظام الرئيس السوري بشار الاسد بالأسلحة، أو أشخاص يقومون بنشاطات “معلوماتية خبيثة” بإيعاز من الدولة الروسية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *