الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«التجارة» تستقبل أكثر من 62 ألف مكالمة عبر مركز بلاغات المستهلك خلال 15 يوماً من رمضان

Screenshot_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - محمد المقصّي :
أعلنت وزارة التجارة والاستثمار، تلقي مركز بلاغات المستهلك أكثر من 62 ألف مكالمة خلال 15 يوما من شهر رمضان للعام الجاري 1438هـ، حيث تضمنت شكاوى وبلاغات واستفسارات المستهلكين على الرقم الموحد "1900"، وبينت إحصائيات المركز بلوغ معدل المكالمات 4154 مكالمة يومياً، وبلغ متوسط مدة انتظار المكالمات 25 ثانية، فيما بلغت نسبة إغلاق البلاغات 86 في المائة وتمت إحالة 14 في المائة والمتعلقة بجهات أخرى للجهات ذات الاختصاص لمتابعتها وإغلاقها.
وأكدت الوزارة، حرصها واهتمامها بالنظر في جميع البلاغات الواردة والعمل على معالجتها واتخاذ الإجراءات اللازمة في زمن قياسي، موضحة في الوقت نفسه عزمها مضاعفة الجهود في سبيل توفير بيئة تجارية منظمة تحفظ حقوق المستهلكين وتحميهم من أي ممارسات ضارة.
وبينت إحصائيات مركز بلاغات المستهلك في الوزارة، بلوغ المكالمات الواردة للمركز 62.310 مكالمة، توزعت ما بين 22.695 بلاغا تجاريا، فيما شكلت البقية استفسارات، وإعادة فتح بلاغات، ومتابعة بلاغ، وتمت إحالة عدد من البلاغات للجهات الأخرى ذات الاختصاص.
كما بينت الإحصائية، تصدر بلاغات قضايا الغش التجاري، والوكالات التجارية والتموين قائمة أكثر البلاغات تسجيلاً خلال الفترة، في حين تعددت أوصاف تلك القضايا حيث تصدرتها شكاوى عدم الالتزام بتطبيق شروط الضمان وعدم توفر قطع الغيار والصيانة، بالإضافة إلى شكاوى الاسترجاع والاستبدال، وعدم صحة الإعلان، وعدم صحة الإعلان واختلاف سعر الرف عن الكاشير، والمغالاة في الأسعار.
الجدير بالذكر، أن مركز بلاغات المستهلك في وزارة التجارة والاستثمار يختص في خدمة استقبال البلاغات عن المخالفات ومتابعتها آلياً لحين إغلاقها بالتواصل مع المراقبين ومباشرتهم للمخالفة، حيث يتم استخدام الأجهزة الذكية التي تساهم في سرعة سير وإنجاز العمل.
وتؤكد وزارة التجارة والاستثمار، على مواصلة عملياتها الرقابية والتوعوية والتطويرية التي تصب في صالح المستهلك والتاجر على حد سواء والتي تهدف إلى الحد من المخالفات التجارية وتنظيم السوق بما يكفل حقوق كافة الأطراف.
وتدعو الوزارة، عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم على مركز البلاغات على الرقم ١٩٠٠، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري".
اضافة اعلان
كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook