الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

«الغامدي» لـ«تواصل»: مركز العمليات الأمنية الموحد (911) تلقى 10 ملايين مكالمة العام الماضي (صور)

«الغامدي» لـ«تواصل»: مركز العمليات الأمنية الموحد (911) تلقى 10 ملايين مكالمة العام الماضي (صور)
مدير مركز العمليات الأمنية الموحد 911 بمنطقة مكة المكرمة، العقيد علي بن عطية الغامدي
  • توحيد أَرْقَام الطَوَارِئ على رقم واحد هو (911)؛ لتسهيل حفظ الرقم والتواصل بالجهة المعنية.
  • الخدمة الجديدة تسهل وقت استغراق المكالمة فكانت من 3 – 4 دقائق، أما الآن 37 ثانية.
  • انضمام نجم تحت المركز مازال قيد الدراسة للتأكد من جدوى هذا الإجراء على الخدمة.

تواصل – خالد الغفيري:

أكد مدير مركز العمليات الأمنية الموحد 911 بمنطقة مكة المكرمة، العقيد علي بن عطية الغامدي، نجاح المركز بشكل ملحوظ في تحقيق واحد من أهم أهدافه المتمثلة في الانسجام والتناغم وتحقيق التعاون بين الأجهزة الأمنية والآلية العاملة في مكان واحد وتحت رقم واحد 911.

وكشف العقيد الغامدي في تصريح لـ”تواصل” إلى أن إجمالي الاتصالات التي تلقاها المركز خلال العام الماضي بلغ 10، 200، 724 اتصالاً، أغلبها يتعلق بالجانب الإِنْسَاني والجوانب المتعلقة بالسلامة، وباقي البلاغات الواردة للمركز بنسبة تتراوح بين 10% و15% عبارة عن بلاغات أمنية ومرورية وحرائق.

راحة المواطن والمقيم

وأَشَارَ في حديثه إلى أن المركز الذي كان من أولوياته راحة وسعادة المواطن والمقيم قَامَ بتوحيد أَرْقَام الطَوَارِئ على رقم واحد هو (911)؛ لتسهيل حفظ الرقم، وتسهيل إبلاغ الجهة المعنية لتلافي الإشكالية السابقة في عدم حفظ الرقم، أو معرفة أَي جهة مختصة بالبلاغ؛ وهُوَ مَا تم تلافيه في الرقم الموحد بحيث يمكن من خلال اتصال واحد الاتصال بجميع الجهات المتواجدة معاً، هذا سهل على المواطن والمقيم عملية التواصل مع الجهات الحكومية سواء الأمنية، أو الجنائية، أو المرورية، أو حوادث الحرائق، أو الخدمات الإِنْسَانية، أو السلامة، وجميعها يتم متابعتها على الرقم (911).

تناغم بين الجهات

وأَضَافَ العقيد الغامدي أن المركز سهَّل عملية التواصل بين القطاعات المنضوية فيه، وسعى إلى سرعة الوصول إلى المتصل أو طالب الخدمة، كذلك تسهيل وقت استغراق المكالمة فكان المتوسط من 3 – 4 دقائق، أما الآن 37 ثانية، وكان ترحيل البلاغ يأخذ في السابق دقيقة واحدة والآن 47 ثانية، وهذا سهَّل سرعة الوصول للبلاغ.

وتابع الغامدي أن عملية مُتَابَعَة وصول الجهات الأخرى كالهلال الأحمر، أو الشؤون الصحية، أو الأمانة والكهرباء والماء وجودها بالمركز سهل أَيْضَاً عملية الوصول، وذلك لتواجد مندوبيها داخل المركز؛ وهذا عزز نجاح أهداف المركز خلال الفترة الماضية، وأصبح هناك تنسيق أكبر فيما بين الجهات ويعود ذلك لنظام ذكي مستخدم في إدارة البلاغات بحيث تنطلق كافة الجهات المطلوبة في الْوَقْت نَفْسه معاً دون أن يتم الاتصال على كل جهة كما كان يحدث بالسابق؛ وهو ما كان يتسبب في تأخر وصول بعض الجهات لموقع الحدث.

إِلْغَاء تدريجي

وعن مدى إِلْغَاء أَرْقَام الطوارئ السابقة أجاب بقوله: “بِفَضْلِ الله تم الموافقة على إِنْشَاء 3 مشاريع في المدينة الْمُنَوَّرَة والشرقية والرياض والمشاريع، وبعد تنفيذها سيتم إِلْغَاؤها تَدْرِيجِيّاً؛ وذلك لِكَوْن هذه الأرقام مَا زَالت مستخدمة في مناطق أخرى، مُوَضِّحَاً أن الرقم 911 قَامَ بتسويق نفسه داخل منطقة مكة المكرمة حيث الآن 95% من الاتصالات التي ترد للمركز تأتي عبر 911، فيما النسبة الأقل 5% تأتي عبر الأرقام السابقة والتي يتم استقبالها في المركز والتعامل معها.

تسويق رقم 911

وفيما يتعلق بتوعية المعتمرين بالرقم الموحد قال: “طبعاً هناك خطة مع مزودي الخدمة، وبمجرد فتح الجوال يصل للمستخدم رسالة sms بأن رقم خدمة الطواري 911، بالإِضَافَة إلى لوحات دعائية على طريق مكة – جدة وذلك الطريق صوب الحرم، كذلك من سيقوم بالاتصال بالأرقام القديمة فسيتم استقبالها عبر المركز الموحد.

وأَشَارَ إلى أن الأساس في اختيار الرقم 911 هو لِكَوْن الرقم خُصُوصَاً لمن هم خارج المملكة أكثر ما سيتبادر إلى ذهنه رقم طَوَارِئ 911 وهو المستخدم في عِدَّة دول إذا استثنيا بعض الدول الأُورُوبِّيّة، فالرقم سوَّق نفسه”.

خدمة جيدة للمواطن والمقيم

وأَوْضَحَ أن المشروع يهدف لجمع جميع أَرْقَام الطَوَارِئ لبعض الجهات الحكومية والأخرى مما ترتبط بعمل الجهات الحكومية، بحيث يكون الرقم أسهل في عملية الحل والخدمة وبعض الجهات الأمنية مشاركة في الخدمة.

وإذا استثمر تشغيل الخدمة بشكل جيد ووزعت الأدوار هُيئت البيئة الجيدة، وإن شاء الله سيُؤَدِّي العمل بشكل جيد، فمهما كان العبء ففي المقابل يتم تقديم خدمة جيدة للمواطن والمقيم مهما كان العمل والتعب، بالسابق كان بالإِضَافَة إلى عدم حفظ الجهات وأرقامها عندنا مشكلة لطالب الخدمة تتمثل في موقع طالب الخدمة بحيث يمكن لبرج الاتصالات التوجه لمركز عمليات منطقة لا يتبع لها فيُطلب منه تغيير موقعه حتى يوجهه البرج لمركز عمليات آخر، فالآن المركز يسهل كل هذه العملية فالمركز يغطي منطقة مكة المكرمة كاملة.

وعن إِضَافَة “نجم” فقال هناك دراسة لانضمام نجم تحت المركز، ومَا زَال تحت الدراسة وورش العمل والتأكد من جدوى ذلك.

“تواصل” تتجول داخل المركز

وكانت “تواصل” قد تجولت داخل أقسام المركز واطلعت على آلية سير العمل في التعامل مع البلاغات والاتصالات المختلفة الواردة للمركز، وتصنيفها في وقت قياسي، وتوجيه الجهة المختصة للتعامل مع البلاغ، وذلك وَفْقَ أحدث الوسائل التقنية المزود بها مركز 911 المرتبط بمنصة واحدة لتقديم أفضل الخدمات لطالبي الخدمة من الزوار والمعتمرين وأهالي المنطقة بالجودة المطلوبة.

 

التعليقات (٠)اضف تعليق

أضف تعليقًا

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use theseHTMLtags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>