الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احذر مشروبات الطاقة و«الحلويات» في رمضان.. تعرّف على السبب

مشروبات الطاقة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

حذر متخصص في التثقيف الصحي، من زيادة استهلاك المواد السكرية والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية والطاقة في رمضان، مبيناً أن تلك الزيادة تصل إلى 25% عن الأشهر العادية (الاستهلاك الشهري للسكر يبلغ 671 طناً بينما يصل إلى 832 طناً في شهر رمضان).

اضافة اعلان

وكشف دكتور باسم فوتا، رئيس لجنة التثقيف الصحي بالجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية، عن مخاطر تناول السكريات ومشروبات الطاقة والغازية، قائلا: ‘‘إنها تزيد في الوزن ومخاطر أمراض القلب والسكتات الدماغية وغيرها، داعياً إلى تقليل استهلاك السكر في الوجبات وتناول المشروبات الصحية مثل الحليب أو اللبن قليل الدسم أو المخلوط بالفاكهة أو القرفة بدلاً من المشروبات المحلاة وبكميات معتدلة، مع الاهتمام بشرب الماء‘‘ بحسب "الرياض".

وأوضح "فوتا" أن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، تمد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية الفارغة، مذكراً أن علبة بحجم 330 مل تحتوي على 40 جرام سكر أي 160 سعرة حرارية، وتعمل على زيادة الوزن، وتسبب عسر الهضم والغازات، وكذلك الإحساس بالحموضة، كما تسبب اضطراب مستويات السكر في الدم، وإرهاق وظائف البنكرياس، وتزيد من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، إلى جانب تسببها في إضعاف الكتلة العظمية وضعف الأسنان وافتقاد الجسم لكميات كبيرة من السوائل لاحتوائها على الكافيين.

وأشار إلى أن شرب علبتين يعادل استهلاك 2.5 كغم من السكر شهرياً، وهي كمية كبيرة جداً، وتعمل على زيادة الإحساس بالجوع والرغبة في تناول الحلويات بزيادة، وعند المدخنين تعمل على زيادة رغبتهم بالتدخين.

جدير بالذكر أن اللائحة التنفيذية، لنظام الضريبة الانتقائية التي ستقلل من مخاطر عدة مشروبات تدخل حيز التنفيذ يوم (الأحد) بفرض ضريبة بنسبة 100% على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، فيما يطبق معدل الضريبة وقدره 50% على المشروبات الغازية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook