الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مهندس يتمكن من صُنع أول مركبة كهربائية بالمملكة بـ50 ألف ريال

جانب من مراحل صناعة المركبة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - أبها:

تمكن مواطن يعمل مهندساً في منطقة القصيم، من صنع مركبة كهربائية تستمد طاقتها من 3 مصادر للطاقة الكهربائية، وتبلغ سرعتها بعد التطوير 220 كلم/‏ساعة، وقابلة للزيادة حسب المواصفات القياسية السعودية، وفقا لـ"الوطن".

اضافة اعلان

وقال المهندس عبدالعزيز الشقيران، الذي يحمل درجة البكالوريوس في التقنية الميكانيكية تخصص هندسة الإنتاج ‘‘إن المركبة يمكنها حمل 5 أفراد من ضمنهم السائق‘‘ مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية للتصنيع تبلغ 45 ألف ريال، فيما ستباع بسعر قياسي لن يتجاوز 50 ألف ريال.

وتابع، أن فكرة إنتاج المركبات الكهربائية، بدأت بعد تنفيذه لمشروع تخرج لطلاب كلية الهندسة في جامعة القصيم، حيث تم تنفيذ مشروع المركبة الكهربائية لديهم في مخرطة المحركات المتطورة في بريدة بالكامل، وتم تطوير كنترول المحرك الكهربائي بالكامل هناك أيضا، واستخدام خامات مثل الحديد لتثبيت قاعدة المحرك الكهربائي مكان محرك الوقود.

وأشار الشقيران، إلى أن هذه المركبة الكهربائية صممت ونفذت تحت إشرافه، وأنها تستمد طاقة شحن البطاريات عن طريق 3 طرق، إما بالشحن المباشر عن طريق الخلايا الشمسية المثبتة أعلى المركبة، أو الشحن التقليدي عن طريق محطة شحن كهربائية، أو شحن أثناء الحركة من خلال 4 مولدات كهربائية مثبتة على العجلات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook