الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وفاة الملياردير «عدنان خاشقجي» تاجر السلاح الشهير وصاحب الصفقات المذهلة

667393_0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - لرياض

أُعلن عن وفاة رجل الأعمال الملياردير وتاجر السلاح عدنان خاشقجي، عن عمر ناهز 82 عاماً في العاصمة البريطانية لندن.

اضافة اعلان

وذكرت عائلته في بيان إن "خاشقجي" توفي بينما كان يتلقى العلاج من مرض باركنسون "شلل الرعاش"، طبقاً لـ "بي بي سي".

"خاشقجي" كان يعد واحداً من أغنى أغنياء العالم في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي وعُرف كوسيط في صفقات سلاح عالمية.

وقال بيان لعائلة خاشقجي: "لقد عاش أيامه الأخيرة بنفس الفخامة والقوة والكرامة التي ميزت حياته المذهلة".

وأضاف بيان العائلة أن "عدنان خاشقجي كان رائداً حقق شهرة عالمية في عصر ذهبي، من خلال إنجازاته المذهلة في مجال الأعمال وسخائه المعروف، لقد أدرك والدنا فن التقريب بين الناس أكثر من أي شخص آخر."

وأضاف: "لقد جمع بين الذكاء التجاري والإخلاص التام لبلده، المملكة العربية السعودية، وكان عمله يدعم دائما مصالح بلده."

وأشهر صفقات عدنان خاشقجي كان توسطه في صفقات السلاح التي أبرمتها شركات أمريكية مع المملكة العربية السعودية في فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، حينما عمل عن كثب مع شركة "لوكهيد كوربوريشن" والتي أصبح اسمها الآن "لوكهيد مارتن".

ومثل خاشقجي بعد ذلك فرنسا في سباقها ضد بريطانيا، من أجل ضمان صفقة اليمامة مع المملكة العربية السعودية، والتي اعتمدت مبدأ النفط مقابل السلاح، وقدرت قيمتها بـ 20 مليار دولار، وهو العقد الذي لا يزال سارياً حتى الآن.

وظهر خاشقجي في عام 1987 على الغلاف الرئيسي لمجلة التايم تحت عنوان: "تجار سلاح الظل: حياة عدنان الخاشقجي المترفة وصفقاته المذهلة".

وقضى "خاشقجي" فترة في سجن سويسري في الثمانينيات حيث ذكرت تقارير أنه كان يتناول وجبات فاخرة من فندق "شوايزرهوف"، وكان في هذه الفترة يخوض معركة قضائية ضد الترحيل للولايات المتحدة بعد اتهامه بالمساعدة في إخفاء أموال لصالح الرئيس الفلبيني السابق فرديناند ماركوس وزوجته ايميلدا، لكن جرى تبرئته وزوجة ماركوس في نهاية المطاف.

"خاشقجي" كان يمتلك واحداً من أكبر اليخوت في العالم ويحمل اسم "نبيلة" ويصل طوله إلى 86 متراً، والذي ظهر في أفلام سينمائية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook