الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وزير الخارجية الإيراني: اختراق طائرة سعودية لمجالنا الجوي «حادث عادي»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - وكالات:

قلل وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، من أهمية الضجة التي أثارها أحد نواب البرلمان الإيراني حول اختراق طائرة سعودية للأجواء الإيرانية، بعدما زعم النائب وجود عسكريين على متنها، مؤكداً أن الحادث "عادي" وأن الطائرة لم تكن تحمل عسكريين.

اضافة اعلان

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية عن ظريف قوله، ردا على سؤال حول "حقيقة دخول طائرة سعودية إلى الأجواء الإيرانية بشكل غير قانوني" أن الأمر "عادي ويحدث في حوادث الطيران الدولية حتى أن وزارة الخارجية لم تكن على علم به" مضيفاً: "أعتقد أن وزارة الدفاع لم تكن تعلم بالأمر أيضاً". واعتبر ظريف أن الحادث "يقع في معظم بلدان العالم حيث تغيّر بعض الرحلات الجوية مسارها فترغم على دخول أجواء غير مصرّح بها"، مضيفاً: "حسب ما يطبق على مثل هذه الحالات من حول العالم فقد تم الاتصال بالطائرة عبر منظومة الملاحة الجوية وخيروها بين تغيير مسارها أو إجبارها على الهبوط، لكن الطيّار فضل تغيير مساره" وفقاً للوكالة.

وكانت وكالة "ايسنا" الإيرانية شبه الرسمية قد نقلت في وقت سابق عن كريمي قدوسي، عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، قوله إن طائرة عسكرية سعودية كانت في طريقها إلى قرغيزستان، اخترقت الأجواء الإيرانية، زاعما أن مقاتلة من سلاح الجو الإيراني أرغمتها على المغادرة وأن كانت تقل عسكريين سعوديين بطريقهم لاجتماع مع نظرائهم من الولايات المتحدة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook