الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تفاصيل خطط المملكة لصناعة طائرات «إيرباص» و«بوينج»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قال رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الأمير تركي بن سعود، إن المملكة لديها خطط  لإنشاء مرافق في مطار الملك خالد الدولي بالرياض في السنوات القليلة المقبلة، يمكن أن يتم فيها بناء طائرات مثل «إيرباص 380» و«بوينج 777».

اضافة اعلان

وأوضح أن هذا الالتزام يؤكد توجه المملكة في إنشاء صناعة فضاء وطيران من خلال الدخول في شراكات رئيسة تحقق توجهاتها وخططها المستقبلية.

ولفت الأمير تركي إلى أهمية الشراكات القائمة والتي ستثمر عن نتائج معززة للاقتصاد الوطني، ومنها تعاون السعودية مع شركة تصنيع وخدمات الطائرات الأوكرانية «أنتونوف»، مشيراً إلى أن المملكة تعاونت مع الشركة لتصميم الطائرة طراز AN-132، وهي طائرة نقل متعددة الأغراض بدأت اختبار الرحلات الجوية في (ديسمبر) الماضي.

وأكد في مقابلة مع خدمة البث المباشر للمنصة العالمية لمجموعة أكسفورد للأعمال، أن التقنية الخاصة بالطائرة مملوكة بصورة مشتركة للمملكة والشركة، وتتم عملية تصنيعها في السعودية. وتوقع أن تحلق هذه الطائرة، التي تُستخدم للشحن ويمكنها أن تستوعب 90 راكباً، في سماء المملكة في آذار (مارس) المقبل.

وأشار إلى أن العمل جارٍ على قدم وساق على مجموعة متنوعة من البحوث والتطوير، والتي تمتد من علم الجينوم والطاقة المتجددة إلى الصناعات ذات القيمة المضافة وتكنولوجيا النانو، وقال: «إن قرار حفز ودفع الإنتاج المحلي سيساعد المملكة في التحرك نحو هدفها المتمثل بزيادة المحتوى المحلي بنسبة 70 في المئة على الأقل بحلول عام 2030».

وأكد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن المملكة تعمل على تعزيز موقعها بين الدول الداعمة للابتكار وتوظيفه كأحد ركائز التنمية؛ وذلك بفضل وجود مشاريع رئيسة مشتركة تسهم في دفع عجلة التنمية عبر مجموعة واسعة من الصناعات القائمة على المعرفة. مضيفاً: «نستهدف التعاون مع المؤسسات البحثية الرائدة على مستوى العالم والتي ستتيح لنا الانتقال من الابتكار إلى التسويق التجاري».

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook